مسجد جامع نيبالي في مدينة كاتماندوا عاصمة مملكة نيبال

مسجد جامع نيبالي في مدينة كاتماندوا عاصمة مملكة نيبال



مسجد (جامع نيبالي) في مدينة كاتماندو عاصمة مملكة نيبال.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في سوق باغ بمكان غير بعيد عن الساحة التابعة لجامعة تري شاندرا، إحدى الجامعات الكبرى في نيبال، وغير بعيد أيضاً عن قصر ملك نيبال السابق، وذلك في قلب مدينة كاتماندو عاصمة مملكة نيبال تلك الدولة التي تقترب من سقف العالم في جبال الهملايا!

قامت بتشييد هذا المسجد الأقلية المسلمة في نيبال والتي تنتمي أغلبيتها الساحقة لأهل السنة والجماعة بينما تنتمي أغلبية النيباليين إلى الهندوسية.

يتكون مبنى المسجد من ٣ طوابق، ويتضمن قاعات للصلاة تقام فيها الصلوات اليومية الخمس وصلاة الجمعة وصلاة العيدين، وتوجد فيه مدرسة قرآنية تعلم الطلاب القرآن الكريم وأساسيات علوم الشريعة الإسلامية، ولغة التدريس فيها هي اللغة العربية.

هذا بجانب أساسيات المساجد الكبيرة من قاعة متعددة الأغراض، ومكاتب إدارية ودورات مياه!

بني المسجد على طراز معماري يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتبدو اللمسات المعمارية الهندية واضحة فيه؛ بسبب أن أكثر مسلمي هذه البلاد جاؤوا من الهند للتجارة فاستقروا هنا ولا سيما بعد أن نجحت أخلاقهم العملية في إقناع جموع من النيباليين باعتناق الإسلام وطلبوا منهم البقاء معهم!

تُظهر الصور مدى الاتساق المعماري في هذا المبنى، حيث تظهر كافة التفاصيل بما فيها السور، بصورة متضافرة لا تنافر فيها وكأنها لوحة فنية بديعة!

وحينما يتغير اللون فإن هذا يحدث للمبنى كله بما في ذلك السور والمئذنة التي التصقت بالهيكل وقامت مقام أحد الأركان بصورة متميزة!

رغم أن المسجد كبير فإن الشوارع المجاورة تزدحم بالمصلين في المناسبات والأعياد الدينية نتيجة الصحوة التي يشهدها مسلمو هذه البلاد!

x