كيف يصوم مريض السكر

كيف يصوم مريض السكر



كيف يصوم مريض السكر؟🔘

⭕ السؤال:

- يا شيخنا .. ممكن تشرح لنا كيف يصوم الرجل أو المرأة المصابان بمرض السكر؟ وهل يجب عليهما القضاء أو الفدية إذا أفطرا في رمضان؟

💡 الإجابة:

- مرضى السكر ليسوا على حال واحد، ولهم حالتان فيما يتعلق بوجوب الصيام في رمضان:

1- من أخبره طبيبه، أو استفاد من خلال التجربة أنه غير قادر على الصيام، أو كان الصيام يشق عليه مشقة كبيرة، أو كان يسبب له ضررا في الوقت الحالي أو في المستقبل، فيجوز له الإفطار خلال أيام رمضان، ولا يجوز له الصيام إن كان ذلك يسبب له ضررا أو أذى؛ لقوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما).

2- من سمح له الطبيب بالصيام، أو علم من خلال التجربة قدرته على الصيام دون مشقة بالغة أو ضرر فيجب عليه أن يصوم كغيره، وأغلب هؤلاء أصحاب السكر من النوع الثاني الذين يعتمدون على غير حقن الإنسولين.

ومن أفطر منهم في رمضان لهذا العذر، واستطاع القضاء في يوم من الأيام، سواء في فصل الشتاء أو غيره وجب عليه القضاء متى قدر، ومن علم عدم قدرته على القضاء في المستقبل وجب أن يخرج فدية عن كل يوم إطعام مسكين، وذلك بأن يدفع للمسكين مبلغ (ألف ريال بالعملة القديمة، أو 2000 ريال بالعملة الجديدة)، ومن كان ميسورا فيزيد على هذا المبلغ بقدر حالته، وهذا التقدير للفدية لمن كان يعيش في اليمن فقط، ومن كان يعيش في غير اليمن فيسأل علماء بلده عن مقدار الفدية، ويمكن دفع فدية كل يوم معه، أو دفع فدية الشهر مجتمعة آخر الشهر، أو تقديمها كاملة بأول الشهر على الراجح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمتابعة قناة فتاوى د. يوسف الرخمي على (تليجرام): افتح الرابط ثم اضغط اشتراك

http://t.me/alrkhme

x