مسجد مارينغا في مدينة مارينغا في جمهورية البرازيل ٦

مسجد مارينغا في مدينة مارينغا في جمهورية البرازيل ٦



#مسجد (مارينغا) في مدينة مارينغا بجمهورية البرازيل.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي غوابوري بالجزء الجنوبي الغربي من مدينه مارينغا التابعة لولاية بارانا في البرازيل. ومن الواضح أن تسميته جاءت نسبة للمدينة التي استوطنها، ويسمى أيضاً مسجد الشيخ محمد بن ناصر العبودي إما لأنه بناه على نفقته أو لأنه الساعي لدى الحكومة السعودية لبناء المسجد، حسب اختلاف الروايات.

بدأ العمل من أجل بناء المسجد في عام ١٩٨١م حينما قدمت الجمعيه الخيريية الاسلامية في مارينغا طلبا لرئيس بلدية المدينة بمنحها أرضاً لبناء مسجد ومدرسة ومنتدى اجتماعي وثقافي ورياضي، وبعد الحصول على الأرض جرى وضع حجر الأساس للمشروع في ٧ نوفمبر ١٩٨٢م بحضور رئيس بلدية المدينة والأمين العام المساعد للمجلس الاِسلامي لأمريكا الجنوبية والكاريبي أكساك. وجرى الافتتاح الرسمي للمبنى سنة ١٩٨٩م في حفل شعبي ورسمي كبير.

بلغت المساحة الإجمالية لهذا المجمع ٣٢٦٠م٢، وهو يتكون من قاعة صلاة تبلغ مساحتها ٤٢٠م٢، ويضم المجمع مكتبة إسلامية تزخر بالكثير من الكتب النافعة باللغتين العربية والبرتغالية، ومقرا للجمعيه الخيريية الاسلامية في مارينغا، وقاعة للاجتماعات والاحتفالات لأبناء الجالية المسلمة في المدينة في سائر المناسبات، ومسكناً خاصاً بإمام المسجد وعائلته، وقاعات مجهزة لتعليم الناشئة أساسيات اللغة العربية وأبرز تعاليم الإسلام.

ويتبع المسجدَ ملعبٌ لكرة القدم وصالة لممارسة عدد من الأنشطة الرياضية المختلفة، ومغسلة لغسل موتى المسلمين وتكفينهم على الطريقة الإسلامية.

يمتلك المسجد تصميما متميزا أهّله للقيام بوظائفه الروحية والثقافية والاجتماعية والرياضية، وأعده لكي يصبح من أهم المعالم الدينية والسياحة في المدينة، حتى أنه أصبح مقصدا لكثير من السواح والزوار وطالبي التعرف على الإسلام عن قرب ومن خلال أبنائه، وفي هذا الإطار تقوم بعض المدارس والكليات بتنظيم زيارات لطلابها لهذا المسجد.

يزدان المسجد بمئذنة وقبة جميلتين، ويبلغ ارتفاع المئذنة ٣٧م ولها عدد من الشرفات الأنيقة، وبلونها الأبيض المخطط باللون الأخضر عند الشرفات، وباللون الأخضر للقبة الكبيرة امتلك المسجد بصمته الخاصة وجماله المختلف في هذه الدولة التي تعد أكبر بلد كاثوليكي في العالم لكنه متخفف من أثقال الحقد الموجود لدى البلدان الكاثوليكية في قارة أوروبا!

x