مسجد التون عالم في مدينة نوفي بازار في جمهورية صربيا

مسجد التون عالم في مدينة نوفي بازار في جمهورية صربيا



مسجد (ألتون عالم) في مدينة نوفي بازار بجمهورية صربيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد التأريخي في قلب مدينة نوفي بازار، وهي من المدن المسلمة في جمهورية صربيا التي تعتبر نفسها وريثة يوغسلافيا في منطقة البلقان ومن حراس العقيدة الأرثوذكسية! واسمه الصربي يحمل معنى الجوهرة الذهبية باللغة العربية، ويبدو أنه جوهرة بحق نظرا لقيمته التأريخية ونفاسته الفنية رغم صغر حجمه!

فقد جرى بناؤه على يد العثمانيين في النصف الأول من القرن السادس عشر، وقام بتخطيطه وتشييده معماري مسلم يدعى مصلح الدين عبدوغاني.

أما عن جماله الفني فالصور شاهدة على ذلك رغم آثار السنين؛ حيث جرت المحافظة على أصله الأول في كل صيانة تتم له، ومن هنا فقد حافظ على حجمه الصغير رغم ازدحام المصلين وامتلاء الفناء، وامتداد الصفوف خارج الفناء ولا سيما في المناسبات الدينية الكبرى!

يمتلك المسجد مئذنة قلمية باسقة، ومن علياء شرفتها يمكن الاستمتاع بالمناظر المبهجة لهذه المدينة التي تتوسط الطبيعة الخلابة بجبالها الغابية ووديانها المزروعة، بعيونها الفراتية وشلالاتها المتدفقة!

ويتزين سطح المسجد بثلاث قباب تغطي المسجد كله، إحداهما كبيرة واثنتان متوسطتان، وكلها مطلية بلون فضي جذاب وتختال بنقوشها الهندسية الأنيقة. وكعادة المساجد العثمانية فإن الجمال الداخلي لا يقل عن جمالها الخارجي!

x