مسجد أبو هريرة في مدينة ليدز في مملكة بريطانيا 2

مسجد أبو هريرة في مدينة ليدز في مملكة بريطانيا 2



مسجد (أبو هريرة) في مدينة ليدز بمملكة بريطانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في جنوب مدينة ليدز التي تطل على ضفتي نهر الآير في بريطانيا، وسمي باسم الصحابي المشهور أبي هريرة الذي يعد أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي الشريف.

جرى تشييد المسجد من قبل أبناء الجالية المسلمة في هذه المدينة الذين تآزرت جهودهم وتجمعت تبرعاتهم، ليبنوا هذا المسجد الرائع وليتم افتتاحه في عام ٢٠١٨م بحضور رسمي وشعبي كبيرين، حيث حضر حفل الافتتاح عددٌ من ممثلي المنظمات الاجتماعية والإسلامية، إضافة إلى عدد غفير من مسلمي المدينة. وقد بلغت تكلفة التشييد حوالي ٢.٢ مليون جنيه إسترليني.

ورغم احتضان مدينة ليدز لعدد من المساجد فإن الحي الذي يقع فيه المسجد كان في حاجة ماسة لهذا المسجد الذي صار الأكبر في هذه المدينة، حيث يتمدد على مساحة كبيرة، ويتكون من ثلاثة طوابق واسعة، ويضم قاعتين للصلاة تتسعان لعدد كبير من المصلين، ويمتلك قاعة متعددة الأغراض، ومكتبة تضمّ العديد من الكتب الإسلامية، ومكاتب للإدارة، بجانب المواضئ ودورات المياه.

يتميز المسجد بهيكله المرتفع وتصميمه المتميز، ويكتسي بلون أحمر غامق يقترب من البني مع خطوط ذهبية زادته جاذبية، ويزدان بالنقوش والزخارف الجذابة في الداخل والخارج، ويمتلك ديكورا رائعا في الداخل، مع إحاطته بسور أنيق يتوحد مع المبنى في لونه ونمطه المعماري!

ورغم أن المسجد كله تحفة فنية، إلا أن جماله يشتد في الواجهة ذات الأبعاد المتعددة والنوافذ الأنيقة، ويزداد جمال الواجهة بالمئذنتين اللتين تزينان ركنيها لتصبح غنية بكثير من السحر والروعة!

يتولى المسجد القيام بعدد من الوظائف التعليمية والاجتماعية، فهو المكان الذي يضع فيه أعضاء الجالية أبناءهم لتعلم القرآن وأساسيات اللغة العربية، ويناقشون فيه مشاكلهم الجزئية والعامة، ويتفقدون من خلاله بعضهم، ويقيمون صورا من التكافل المادي والمعنوي التي يتحقق بها إسلامهم ويتجسد فيها إيمانهم!

x