مسجد كامبونج هولو في مدينة ملقا في مملكة ماليزيا ١

مسجد كامبونج هولو في مدينة ملقا في مملكة ماليزيا ١



مسجد (كامبونج هولو) في مدينة ملقا بمملكة ماليزيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع هارموني بشمال جالان توكانج إيماس وذلك في مدينة ملقا التي تشرف على مضيق ملقا وتعد أهم المدن التأريخية في ماليزيا، وكان التجار العرب هم من أطلقوا هذا الاسم على المدينة ومضيقها!

يعد هذا المسجد الأقدم في منطقة ملقا من بين المساجد التي ما تزال قائمة وعامرة بالمصلين، بل هناك روايات عديدة تقول بأنه أقدم مسجد في ماليزيا كلها؛ إذ تم افتتاحه في القرن الثامن عشر، وجرت عليه تعديلات وتغييرات حتى وصل إلينا بالشكل الذي يبدو عليه في الصور.

من يتأمل هذا المسجد يستنتج أن تصميمه المعماري مزيج من أنماط معمارية محلية وصينية وهندية؛ حيث يحتوي على ملامح جمالية عديدة من هذه الفنون مما جعله مقصدا للزوار من كل الأديان!

يتكون المسجد من مبنى كبير وملاحق، تم تشييد المبنى الرئيسي على شكل هرمي تتسع قاعدته حتى تستوعب أكبر عدد من المصلين، ثم يضيق رويدا حتى تصبح الذروة الأخيرة بحجم صغير جدا، وتم سقف المبنى بالقرميد الأحمر مما منحه جاذبية عالية!

وبجانب المبنى والملحقات الموجودة وسط فناء ذي سور أنيق، ترتفع منارة شديدة التميز في تصميمها، حيث تشبه بعض المنارات في مساجد حضرموت مع بعض التعديلات، وتمتلك قاعدة سميكة في الأسفل وتتخلى عن سماكتها كلما تم الصعود إلى الأعلى، ورغم ذلك فإن قمتها تحظى بمقصورة صغيرة ذات ٦ نوافذ!

يؤدي المسجد وظائف عديدة في حياة المجتمع المحلي في هذه المدينة المختالة بجمالها الطبيعي والمعماري الأخّاذ!

x