مسجد لوهانسك في مدينة لوهانسك في جمهورية أوكرانيا ٦

مسجد لوهانسك في مدينة لوهانسك في جمهورية أوكرانيا ٦



#مسجد (لوهانسك) في مدينة لوهانسك بجمهورية أوكرانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد أحياء مدينة لوهانسك وهي إحدى المدن التي انتزعتها روسيا من أوكرانيا في الحرب المضطرمة بين البلدين منذ أشهر عديدة!

وأكثر مسلمي هذه البلاد هم من أصول تتارية، وقد وفدوا إلى هذه المنطقة بحثا عن فرص عمل وعمل كثير منهم في مجال التعدين والصناعات التحويلية الأخرى. وصارت لهم مساجدهم ومدارسهم، لكن الشيوعية قامت بتعطيل جميع المؤسسات الدينية، وفي التسعينيات هبت رياح الحرية وسقط الاتحاد السوفييتي واستقلت أوكرانيا مثل باقي الجمهوريات السوفيتية، وبعد الاستقلال عن روسيا، عادت المجتمعات الإسلامية للبحث عن جذورها الثقافية ولممارسة حياتها الاجتماعية المتميزة وفق الهوية الإسلامية المعروفة بعقيدتها التوحيدية السمحة وشريعتها الوسطية الشاملة!

وفي هذا السياق جرى إنشاء هذا المسجد، حيث تم افتتاحه في مايو ٢٠١٠م في ظل فرحة غامرة من قبل الجالية المسلمة التي تضافرت جهودها حتى نجحت في تعمير هذا المسجد الجميل!

يتكون المبنى من ٣ طوابق، أحدها قبو يقع تحت الأرض، ويشتمل على مرافق رياضية وكافيتريا ومطبخ، ويحتوي الطابق الأرضي على غرفة قراءة(مكتبة) وفصول دراسية، ومرفق إداري، وقاعة صلاة منفصلة مصممة خصيصًا للنساء، وقد تم تزيين هذه القاعة بأقواس ملونة مطلية بهوامش ذهبية!

ويحتوي الطابق الأعلى على قاعة الصلاة الرئيسية التي يصلي فيها الرجال، ويمكنها استيعاب حوالي ٥٠٠ مصل في وقت واحد، وهذه القاعة في منتهى الجمال حيث تزدان بعدد من الزخارف والخطوط الهندسية الرائعة ذات اللون الذهبي ولا سيما في المحراب، وتتدلى من سقفها عدد من الثريات التي انسجمت في لونها وتفاصيلها مع الجمال الذهبي الذي يغمر هذه القاعة!

للمسجد مئذنة واحدة ذات شرفة واحدة ورأس قلمي يشبه المآذن العثمانية، ويبلغ ارتفاعها ٢٥م من القاعدة.

وفي فناء المسجد توجد مواقف للسيارات ومساحات خضراء تزدان بأنواع مختلفة من الأزاهير، وتتخللها نافورة شلالية!

x