مسجد اليقظة في مدينة الموصل في جمهورية العراق ٥

مسجد اليقظة في مدينة الموصل في جمهورية العراق ٥



#مسجد (اليقظة) في مدينة الموصل بالجمهورية العراقية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة بهذه المدينة التي تمثل حاضرة محافظة نينوى وثانية مدن العراق من حيث عدد السكان، ويمكن اعتبارها عاصمة الشمال العراقي.

جرى تشييد المسجد في العقد الثامن من القرن الهجري المنصرم، وتم افتتاحه عام ١٣٧٦هـ الذي يوافق سنة ١٩٥٦م، وقام بتصميم المبنى والإشراف على بنائه مهندس معماري يدعى نوري الدمّار.

ويبدو أن المهندس المعماري قد استحضر عند تصميمه الفنون العربية والتركية والفارسية، ليخرج بهذا المبنى الجميل الذي اندمجت فيه تفاصيل من هذه الأنماط المعمارية الثلاثة.

يتكون المسجد من طابقين تم تشييدهما من الحجر المنحوت، ويقوم سقف المبنى على أعمدة اسطوانية متقنة النحت والتزيين وجرى تقويسها بطريقة أنيقة وجذابة، وترتفع في وسط سطح المبنى قبة عالية ذات شكل نصف بيضاوي، وقد تمت زخرفتها بأشكال جميلة استخدمت فيها عدد من الألوان بطريقة تسيل منها العذوبة، وأبرزها اللونان السماوي والذهبي!

أصيب المسجد بعدد من الأضرار البالغة بسبب الحرب التي وقعت في المدينة، ويبدو أن الوقف السني قد انتهى من ترميم المسجد وإعادة تأهيله من جديد، وعاد ليقوم برسالته نحو المجتمع الذي يعيش في محيطه، سواء في الشق التعليمي أو الشق الاجتماعي ومن باب أولى الشق الشعائري!

x