مسجد فيضان جيلان في مدينة كراتشي في جمهورية باكستان الإسلامية ١

مسجد فيضان جيلان في مدينة كراتشي في جمهورية باكستان الإسلامية ١



#مسجد (فيضان جيلان) في مدينة كراتشي بجمهورية باكستان الإسلامية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي حيوي على الطريق الرابط بين السند ومدينة كراتشي التي تعد كبرى المدن الباكستانية وميناؤها الرئيسي وعاصمتها الاقتصادية.

ولما كانت الأرضية التي بني عليها المسجد صغيرة، فقد تم الاستعاضة عن ذلك بالتوسع الرأسي، إذ يتكون المبنى من ٥ طوابق ذات تصميم جميل وذكي، إذ تم فيه استغلال كافة المساحات مع استيفاء مكونات المسجد الذي يضم عددا من المصليات ومدرسة قرآنية تعتني بتدريس الناشئة القرآن الكريم.

يتبع المسجد جماعة الدعوة والتبليغ التي تتمتع بحضور واسع في باكستان والهند.

توضح الصور على ردائتها جماليات هذا المسجد المتميز بتصميمه الأنيق، فهو يتكون من خمسة طوابق، وكل طابق يمتلك عددا كبيرا من النوافذ الواسعة والمقوسة، ولأن المسجد قد أخذ شكل المستطيل فإن الواجهة المطلة على الشارع ضيقة لكنها مبهرة بما تمتلكه من مقومات جمالية فاتنة، وأهمها المئذنتان الباسقتان في أعالي السماء والقبة الكبيرة التي ترتفع عن السقف بمقدار بضعة طوابق بصورة مذهلة، وزاد من جمالها اللون الأخضر الذي طليت به بطريقة متقنة، وتزداد جماليات المسجد في المساء بسبب منظومة الإضاءة التي يمتلكها!

ومثل سائر مساجد الشعب الباكستاني المحافظ والفخور بإسلامه، فإن المسجد هو محور حياة كثير من الأسر التي تعيش بالقرب منه، حيث يُدرس الناشئة القرآن الكريم ويعلمهم أساسيات اللغة العربية، ويقيم الدروس التوعوية للكبار، ويقوم بدور مقدر في موضوع التكافل الاجتماعي في الحي.

x