مسجد ياكو الكبير في مدينة ياكو في جمهورية بوركينا فاسو

مسجد ياكو الكبير في مدينة ياكو في جمهورية بوركينا فاسو



مسجد (ياكو الكبير) في مدينة ياكو بجمهورية بوركينا فاسو.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد الجميل في وسط مدينة ياكو التي تقع في شمال بوركينا فاسو، وهي من البلدان التي يمثل المسلمون فيها أكثرية في غرب إفريقيا؛ إذ تصل نسبتهم إلى ٦٥% من سكانها، وكان الإسلام قد وصل إليها في وقت مبكر عن طريق التجار ودعاة بعض الطرق الصوفية، ولذلك فقد استعصى أهاليها على محاولات التذويب التي قامت بها فرنسا طيلة عهود احتلالها لدرجة أن نسبة المسلمين ارتفعت بعد الاحتلال أكثر مما كانت قبله!

يعد هذا المسجد الأكبر من بين عشرات المساجد التي تزدان بها هذه المدينة المسلمة، وهذا واضح من اسم المسجد (مسجد ياكو الكبير)!

يتكون مبنى المسجد من طابق واحد أخذ شكل المربع الكبير، وتتزين أركانه الأربعة بأربع مآذن فريدة، حيث ينساب منها الجمال نحو أعين الرائين ويجذبها لتستمتع بمرآها، وهي بهذا الحجم الكبير، سواء في عرضها أو ارتفاعها، وتمتلك كل واحدة منها ٤ شرفات، وفي القمة تزدان الذروة بقبة بيضاء تسر الناظرين، بينما تتداول هيكل المسجد ومآذنه ٣ ألوان، جرى توزيعها بصورة جذابة!

يمارس القائمون على المسجد أدوارا تعليمية واجتماعية متعددة الأبعاد، إسهاما منهم في تمزيق أغلال الجهل وتمديد جسور التلاقي بين طبقات المجتمع المسلم وفئاته المختلفة!

x