مسجد سايغون المركزي في مدينة هوتشي منه في جمهورية فيتنام٤

مسجد سايغون المركزي في مدينة هوتشي منه في جمهورية فيتنام٤



#مسجد (سايغون المركزي) في مدينة هوتشي منه بجمهورية فيتنام.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في وسط مدينة هوشي منه، حيث القلب التجاري والسياحي للمدينة، وسمي باسم سايغون نسبة لمدينة سايغون التي يوجد فيها، وقد غير الشيوعيون اسمها إلى مدينة هوشي منه، وبالطبع فإنه المسجد الأساسي للمسلمين في هذه المدينة من بين أكثر من ١٢ مسجدًا فيها، ولهذا فقد وصف بالمسجد المركزي.

جرى تشييد هذا المسجد أول مرة في عام ١٩٣٥م، وقام بتشييده مسلمون تاميليون وفدوا من جنوب الهند إلى هذه المدينة واستوطنوها للعمل، وكانوا قد سموه ب(مسجد الهند الجامع الإسلامي)!

تم بناء المسجد وفق نمط يجمع بين المعمار الإسلامي في الهند والمعمار الروماني القديم، فامتلك جمالا مختلفا نتيجة هذا التمازج الذي اختفى منه أي تنافر أو نشاز.

ويزدان المبنى بأربع مآذن تبدو أقرب إلى الطراز المغولي الذي شاع في كثير من مساجد الهند التي حكمها المغول المسلمون بضعة قرون، وتتوزع على الأركان الأربعة وهي مكسية بالخطوط الهندسية الجذابة والألوان المنسجمة مع بعضها ومع لون الهيكل العام للمبنى.

ويتسم بامتلاك الكثير من التفاصيل الدقيقة في أبوابه ونوافذه المقوسة بطريقة فنية جذابة، وتزخر جدرانه وأعمدته وسقوفه بزخارف جميلة ومميزة!

ويزيد من نفاسة هذا المسجد مكانه الشديد التميز، سواء من الناحية الجغرافية أو البشرية، فهو على مرمى حجر من أحد الأنهار الجميلة في فيتنام وتكتسي المنطقة كلها بالخضرة الساحرة!

ومن ناحية أخرى ينغرس المسجد في مكان عامر بالكثير من المعالم السياحية المهمة جدا على مستوى المدينة، ويقابل واحدا من أهم الشوارع التجارية في المدينة، وتحيط به عدد من المطاعم التي تبيع الأطعمة الحلال وتتنافس في عرض السلع التي يحبها المسلمون، سواء كانوا من أبناء المنطقة أو زوارا، ومن هنا فيمكننا القول بأن المسجد جميل بذاته وبموقعه، ولا غرو أن ينهال عليه الزوار والمصلون بكثرة، لدرجة أن بعض المصلين لا يجدون لهم موطئ قدم من شدة الزحام يوم الجمعة وفي المناسبات الدينية الكبرى!

x