المسجد العتيق في مدينة بنغازي في جمهورية ليبيا ٣

المسجد العتيق في مدينة بنغازي في جمهورية ليبيا ٣



#(المسجد العتيق) في مدينة بني غازي بجمهورية ليبيا.

أ.د.فؤاد البنا

سمي بالمسجد العتيق لأنه مسجد تأريخي عريق بل هو الأكثر قدما في هذه المدينة من بين سائر المساجد التي ما تزال قائمة وتؤدي وظيفتها في احتضان رواد العبادة الشعائرية!

يقع هذا المسجد في ميدان البلدية الذي يعد قلب بنغازي، وهي كبرى المدن في الشق الشرقي من ليبيا، وقد جرى بناؤه في القرن السادس عشر الميلادي وبالتحديد سنة ١٥٧٧م، وذلك أثناء الحكم العثماني الأول لليبيا.

وبلا شك فإنه لا يمكن أن يبقى على حاله الذي بني عليه أول مرة؛ فقد جرى ترميمه بضعة مرات، وفي كل مرة يتغير بعض الشيء عن وضعه الأول، ومن صور ذلك التغير أن مئذنته التأريخية أزيلت من المبنى أثناء الصيانة التي أُجريت له عام ١٩٧٣م. وتم إخراج رفات الشيخ عبد السميع القاضي منه وإعادة دفنه في قبر قريب، وهو الشخص الذي تنسب له عملية البناء لهذا المسجد في إحدى الروايتين، بينما تذهب الرواية الثانية إلى القول بأن العثمانيين هم من بنوا هذا المسجد مع الاختلاف على التأريخ!

يتكون المسجد من دورين واسعين ويتسع لعدد كبير من المصلين، ويزدان بقبة متوسطة الحجم، وغير بعيد عن القبة وفي ركن المسجد الذي يقع فيه الباب الرئيسي تنتصب مئذنة أنيقة بكل شموخ، وهي ذات شرفة واحدة ورأس قلمي؛ ذلك أنه جرى تشييدها على النمط العثماني كما كانت في شكلها الأول، غير أن الأولى كانت أكثر سماكة، وقد جلبنا بعض الصور القديمة للمقارنة!

x