مسجد حسين باشا في مدينة بلجيفليا في جمهورية الجبل الأسود ٦

مسجد حسين باشا في مدينة بلجيفليا في جمهورية الجبل الأسود ٦



#مسجد (حسين باشا) في مدينة بلجيفليا بجمهورية الجبل الأسود.

أ.د.فؤاد البنا

يقع مسجد حسين باشا في وسط مدينة بلجيفليا الجميلة والتي تعد البلدية الثالثة في جمهورية الجبل الأسود الواقعة في منطقة البلقان.

أقيم المسجد من قبل حسين باشا بوليانيك الذي ولد في قرية بولجانيك بالقرب من بلييفليا، ولا يعرف متى جرى بالضبط تشييد المسجد، غير أنه قد تأكد أن التشييد جرى بين عامي ١٥٧٣م و١٥٩٤م. ومن الواضح أن البناء قد تم وفق الطراز العثماني وهو الطراز الشائع في منطقة البلقان كلها.

يعد هذا المسجد من أجمل المعالم العثمانية ومن أبرز النماذج للعمارة الإسلامية في الجبل الأسود، فهو غني بالمقومات الجمالية، وفي مقدمتها التصاميم الداخلية المزدانة باللوحات الجدارية ذات الأشكال الهندسية والزخارف النباتية والخطوط القرآنية، وقد قامت هذه الأشكال والزخارف والنقوش والخطوط بدور الطلاء للجدار الداخلي نتيجة كثافتها الشديدة!

ومثل أجمل المساجد العثمانية فإن المبنى ذو هيكل مرتفع ويبدو كأنه يتكون من ٤ طوابق عالية، ويستقيم على أعمدة اسطوانية منحوتة، وترتفع فوقه قبة تغطي أغلب مساحة المسجد، وبجانبه تشمخ واحدة من أعلى المآذن في البلاد بل في البلقان كلها؛ إذ يصل ارتفاعها إلى ٤٢م، ورغم ارتفاعها الكبير فهي ذات شرفة واحدة، يمكن من خلالها الاستمتاع برؤية المدينة الفاتنة بمناظرها الطبيعية الخلابة المتنوعة بين الجبل والوادي!

ويمتلك المسجد مكتبة تحوي عددا من المخطوطات والكتب التراثية باللغتين التركية والعربية.

ولا تنحصر قيمة هذا المسجد في نفاسته الفنية وعراقته التأريخية بل تتعدى ذلك إلى موقعه الذي تحيط به حديقة شديدة الخضرة، وإلى الدور المحوري الذي يقوم به في حياة الأقلية المسلمة في هذه المدينة.

x