مسجد نادروجا في مدينة با في جمهورية جزر فيجي ٢

مسجد نادروجا في مدينة با في جمهورية جزر فيجي ٢



#مسجد (نادروجا) في مدينة با بجمهورية جزر فيجي.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد بجوار مدرسة ابتدائية تسمى فارافو بمدينة صغيرة تسمى با، وتوجد في هذه الجزر أكثر من ١٥ مدرسة إسلامية وكلها تتبع المساجد التي يزيد عددها عن ٢٤ مسجدا، ويجاهد القائمون عليها حتى تلبي حاجة الجالية المسلمة التي تشكل حوالي ٨% من السكان الذين يقاربون المليون نسمة في بلد يتكون من ٣٢٢ جزيرة في جنوب المحيط الهادي.

يعد هذا المسجد من أجمل المساجد في هذه الدولة البعيدة عن العالم الإسلامي بل عن العالم كله حيث تبتعد عن أقرب بلد لها بمقدار ٢٠٠٠ كم وهو نيوزيلندا، حيث تتجلى في المسجد روح الإخلاص التي أنتجت عملا جميلا رغم بساطته، بمعنى أنه يدخل ضمن ما يسمى بالسهل الممتنع!

فهو يتزين بهيكل يتميز بتصميم جميل ويستقيم على أعمدة اسطوانية ذات أقواس جذابة، ويتداخل فيه اللونان الأبيض الناصع والأخضر الغامق بطريقة متقنة!

ورغم أن المبنى الذي يتكون من طابقين يتمتع كله بقدر من الجمال، إلا أن واجهته الرئيسية أشد جمالا؛ بسبب المئذنتين العاليتين اللتين تزينان ركنيه، والقباب الثلاث التي تصطف بين المئذنتين؛ وهي قباب كروية كاملة تعلوها زينة خضراء!

وبجانب المدرسة التي تتبع المسجد، فإنه يملك مغسلة للموتى تتولى التغسيل ثم الصلاة والتشييع والدفن في مقبرة خاصة بالمسلمين.

ويتولى القائمون على المسجد رغم بساطة تكوينهم القيام بدور اجتماعي مقدر في حياة المسلمين، من خلال الحض على التكافل الاجتماعي وإصلاح ذات البين ورص الصفوف لمواجهة التحديات التي تواجه الجالية المسلمة، وأهمها تحدي الهندوس الذين يأتون بعد المسيحيين من حيث العدد لكنهم يفوقونهم بكثير في الإضرار بالمسلمين!

x