مسجد جمعية أوتاوا في مدينة أوتاوا عاصمة دولة كندا ٨

مسجد جمعية أوتاوا في مدينة أوتاوا عاصمة دولة كندا ٨



مسجد (جمعية مسلمي أوتاوا) في مدينة أوتاوا عاصمة دولة كندا.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في العاصمة الكندية أوتاوا، وهو أول مسجد تم بناؤه في هذه المدينة، حيث جرى البدء بتشييده في سنة ١٩٧٣م وتم افتتاحه سنة ١٩٧٧م.

ورغم أسبقية المسجد فهو ما زال من أجمل المساجد وأشهرها في المدينة؛ حيث يمتلك تصميما جذابا قام بإنجازه المهندس غازي أنور أسد، ويمتاز بحيازة قبة ضخمة ذات لون بني وتزين مساحة كبيرة في المصلى من الداخل والخارج، ويزدان بمئذنة أنيقة ذات علو كبير يصل إلى ٣٥م، ومن خلال شرفتها الوحيدة يمكن مشاهدة مساحات واسعة من هذه المدينة الشديدة الجمال!

لا أعتقد أن هناك من ينكر كون المسجد تحفة معمارية حقيقية، بهيكله البني المرتفع وتصميمه الأنيق وبنوافذه الزجاجية الضخمة وفنائه الأخضر الساحر، وبقبته ومئذنته الغارقتين في الروعة والجمال؛ حيث تمتلكان تصميما عثمانيا فاتنا وتحوزان نقوشا هندسية جذابة!

يتكون المسجد من طابقين، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمصلى أكثر من ٧٠٠ مصل. وبجانب المصلى يشتمل المسجد على مكتبة عامرة بالكتب النافعة، وقاعة اجتماعات، ومركز لرعاية الأطفال، وقاعة لإقامة المناسبات المختلفة.

ويوجد في مبنى المسجد أيضا المقر الرئيسي لجمعية مسلمي أوتاوا التي قامت ببناء المسجد، ومن خلاله تدير كافة أنشطتها الدعوية والتربوية والاجتماعية.

x