مسجد شيخ كريم المقدم في مدينة تاوي تاوي في جمهورية الفلبين 3

مسجد شيخ كريم المقدم في مدينة تاوي تاوي في جمهورية الفلبين 3



#مسجد (شيخ كريم المقدم) في مدينة تاوي تاوي بجمهورية الفيليبين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع مسجد الشيخ كريم المقدم في حي سيمونول توبيغ اندانغان بمدينة تاوي تاوي الواقعة في جزيرة مندناو، وسمي بهذا الاسم نسبة لأول داعية عربي وطأت قدماه هذه الأرض؛ حيث نزل في جنوب ما تسمى اليوم بالفيليبين وبالتحديد في جزيرة مندناو، وهو في الأصل تاجر لكن التزامه الصارم بقيم الإسلام جعل من سلوكياته الراقية إعلانا متحركا لقيم الإسلام!

تم تشييد هذا المسجد سنة ١٣٨٠م على يد هذا التاجر الداعية، والعجيب أنه ما زال محتفظا بالأعمدة الأربعة التي قام عليها حينئذ، رغم مرور قرابة ٦ قرون ونصف على التأسيس!

ومن هنا فإن هذا المسجد هو أقدم مساجد الفيليبين قاطبة، وبسبب ذلك فقد أعلن رسميا عن أن المسجد معلم تاريخي وطني، وذلك من قبل اللجنة الوطنية التأريخية، وأعلن المتحف الوطني أنه كنز ثقافي وطني!

وبجانب القيمة الأثرية لهذا المسجد فإنه يمتلك قيمة فنية عالية؛ بسبب تصميمه المتميز، حيث أخذ المبنى شكلا مستطيلا وسط الطبيعة الخلابة وعلى رمية حجر من إحدى البحيرات، وتتوسطه قبة مرتفعة تنفتح في أسفلها سلسلة من النوافذ الجميلة التي تغمر الداخل بالضياء، وتحيط بالقبة الكبيرة ٤ قباب تتوزع على الجهات الأربع، وكأن خماسيتها ترمز إلى الأركان الخمسة للإسلام! وتمتاز بخطوطها الهندسية التي أعطتها جاذبية شديدة، وتنبثق من جانب المبنى منارة متوسطة الارتفاع وذات قاعدة عريضة، وتمتلك سلما حلزونيا يتم ارتقاؤه للصعود إلى الأعلى حيث الشرفة الوحيدة التي يمكن من خلالها رؤية هذه المدينة الجميلة!

ويزداد جمال المسجد بلونه الأبيض المطعم باللون الذهبي تارة وبالأخضر تارة أخرى، وهو منغرس وسط حديقة غناء تزدان بالخضرة وتتزين بنافورة بالغة الروعة!

x