مسجد التين في مدينة ياركند في جمهورية الصين الشعبية

مسجد التين في مدينة ياركند في جمهورية الصين الشعبية



مسجد (التين) في مدينة ياركند بجمهورية الصين الشعبية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مدينة ياركند التابعة لمقاطعة تركستان الشرقية التي يسميها الصينيون شينجيانغ وتتمتع بحكم ذاتي غير كامل في إطار الصين.

هذا المسجد من المساجد التأريخية في الصين، فهو يعود إلى قرون خلت، ولم أستطع الوقوف على تأريخ تشييده بالضبط، لكنني تأكدت من قدمه، ومن الأدلة على ذلك وجود قبر الشاعر المسلم أمانيسا خان (١٥٢٦ - ١٥٦٠م) في أكناف المسجد، وهو الشاعر الذي اشتهرت زوجته بكونها من الخانات المحلية في المدينة. ويوجد خلف المسجد مقبرة تضم رفات عدد من الخانات في هذه المدينة.

يبدو أن المسجد قد جرى تصميمه وفق عدد من الأنماط المعمارية، وأهمها النمط التركي في تركستان الشرقية والنمط العربي في الشرق الأوسط، مع اقتباس بعض التفاصيل في النقوش من المعمار الفارسي، وأهم ما يميز جماليات المسجد الرسومات المرسومة بطريقة جذابة في سقوف المسجد.

يمتلك المسجد بوابة ضخمة تمثل واجهة مهيبة للمسجد، بارتفاعها الكبير وبرجيها الأنيقين وبغناها الشديد بالنقوش والزخارف المبهرة. وفي الجهة الداخلية تشمخ مئذنة رائعة في جو السماء معلنة بسفور عن هوية هذا المبنى كمكان لرفع كلمة التوحيد ومحطة للتزود من التقوى كل يوم خمس مرات.

وبالنظر إلى كمية النقوش والزخارف المبهرة التي تغطي مساحات واسعة من هذا المسجد، فإنه يصير تحفة معمارية نفيسة؛ ولذلك فإنه من أهم المزارات السياحية في هذه المدينة.

x