مسجد التقوى فى مدينة جابورون عاصمة جمهورية باتسوانا

مسجد التقوى فى مدينة جابورون عاصمة جمهورية باتسوانا



مسجد (التقوى) في مدينة جابورون عاصمة جمهورية بوتسوانا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على قطعة أرض كبيرة آخذة شكل المثلث في أحد الأحياء الجديدة بمدينة جابورون عاصمة جمهورية بوتسوانا التي تقع في جنوب إفريقيا، وكانت محمية بريطانية حتى استقلالها سنة ١٩٦٦م، وهي عضو في منظمة الكومنولث التابعة لبريطانيا.

هذا المسجد هو واحد من ٣ مساجد موجودة في هذه المدينة، وتكشف الصور بجلاء كم أنه تحفة هندسية متميزة، بهيكله المبني من الطوب الأحمر وتصميمه الجميل، وبمئذنته الأنيقة ذات الشرفتين العاليتين والرأس القلمي الجميل، وبقبته الجذابة التي زينت سقف المسجد.

ويزداد جمال المسجد بمدخله المهيب الذي يخرج بطريقة جميلة على مبنى المسجد وتعلوه قبة تشبه القبة الأساسية لكنها أصغر منها، ومحرابه البارز عن الهيكل بصورة متميزة، ونوافذه الزجاجية الضخمة جدا، والمآذن الصغيرة التي تزين الأركان الأربعة للمسجد.

يمتلك المسجد أهم متطلبات البنية التحتية، وهي: مدرسة لتعليم الناشئة أساسيات دينهم، ودورات المياه، ومواقف السيارات الواسعة داخل فناء المسجد.

تبلغ نسبة المسلمين في هذا البلد حوالي ٣% فقط وأكثرهم من أصول هندية وباكستانية الذين جاءت بهم بريطانيا للعمل حينما كانت الشمس لا تغرب عنها، وبحسب موسوعة ويكيبيديا فإن "الأقلية المسلمة معظمها من أصل آسيوي وتتركز في العاصمة جابورون وفي مدينة لوباتسي ويحترف أغلبهم التجارة ويوجد مسجد في العاصمة وآخر في مدينة لوباتسي وثالث في مدينة مولمبولولى، وتلحق بكل مسجد مدرسة لتعليم أبناء المسلمين تعاليم الدين الإسلامي. تعاني بتسوانا عجزاً في الدعاة وفي التعليم والكتب الإسلامية باللغة الإنجليزية. وتوجد عدة هيئات إسلامية في بوتسوانا من بينها: المجلس الإسلامي في بتسوانا وحركة الشباب المسلم."

x