المسجد الملون في بلدة غرب فينيكس في جمهورية الصين الشعبية ٣

المسجد الملون في بلدة غرب فينيكس في جمهورية الصين الشعبية ٣



(المسجد الملون) في بلدة غرب فينيكس بجمهورية الصين الشعبية.

أ.د.فؤاد البنا

هذا المسجد يمتلك عراقة كبيرة، فهو مسجد قديم يستوطن حيا قديما في وسط بلدة غرب فينيكس وود بجمهورية الصين الشعبية، وقد بني خلال حكم الإمبراطور مينغ شيتغواه الذي امتدت فترة حكمه بين عام ١٤٦٥ وعام ١٤٨٧م.

جرى تشييد المسجد من قبل المسلمين الذين يعيشون في بلدة غرب فينيكس وود حيث تضافرت جهودهم في بناء هذه التحفة المعمارية التي بارك بها فعاشت حوالي خمسة قرون ونصف من الزمان وما تزال تتوهج جمالا وتؤدي الوظائف المنوطة بها.

وبحسب المصادر المتاحة لم تجر له عملية تجديد إلا في عام ١٩٢٨م، بعد تدمير المبنى بسبب حريق اندلع فيه، وأعيد كما كان تماما، ولما ضاق بالمصلين قام أهالي المنطقة بتوسيعه سنة ١٩٤١م، وصار مكونا من طابقين وقادرا على استيعاب أكثر من ٢٠٠٠ مصل في وقت واحد.

جرى بناء المسجد وفق نمط معماري خليط من الفنون العربية والصينية والمغولية، كما يتبدى من التفاصيل الهندسية والفنية الظاهرة في هذا المبنى الجميل، وبدا أن مصممه قد اقتبس بعض الملامح الجمالية الدقيقة من بعض المعابد البوذية والقصور الإمبراطورية في هذه المنطقة الصينية!

وبالطبع فإن المسجد يقوم بوظيفة حيوية في حياة الأقلية المسلمة؛ حيث يسهم بفاعلية في تجديد عقولهم وقلوبهم وأرواحهم، من خلال المناشط التي يجترحها القائمون عليه!

x