المسجد الرئيسي الثاني في مدينة قازان في جمهورية روسيا ٤

المسجد الرئيسي الثاني في مدينة قازان في جمهورية روسيا ٤



#(المسجد الرئيسي الثاني) في مدينة قازان بجمهورية روسيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

والاسم الرسمي لهذا المسجد هو مسجد Apanaevskaya. ويطلق عليه بعض غير المسلمين (الكاتدرائية الثانية) أي المسجد الرئيسي بعد مسجد قول شريف، ويعد المسجد الأقدم بين عشرين مساجد كبيرة في مدينة قازان التي تمثل عاصمة جمهورية تتارستان ذات الحكم الذاتي ضمن الاتحاد الروسي.

بني هذا المسجد أول مرة في سنة ١٧٧١م، وظل يؤدي دورا مشهودا في حياة المسلمين إلى أن قامت الثورة الشيوعية في روسيا سنة ١٩١٧م، وبدأت بغزو بلدان المسلمين، وفي عام ١٩٣٠م تم إغلاق المسجد أمام المصلين وجرى استخدامه لأغراض اجتماعية متعددة، وأفضلها هو روضة أطفال!

وبعد سقوط الشيوعية والاتحاد السوفييتي تمت استعادة المسجد وجرى هدم ما بقي من هيكله المتقادم من قبل الأهالي الذين تضافرت جهودهم على بناء المسجد الذي نراه في الصور والذي تم افتتاحه سنة ٢٠١١م.

وبلا جدال فإن المسجد تحفة فنية بارزة؛ حيث يمتلك هيكلا مرتفعا ذا جاذبية عالية، ويكتنز الكثير من الملامح الجمالية المتميزة، ويتزين بمئذنتين عاليتين وعدد من القباب الفيروزية الرائعة أكبرها التي تقع في الوسط وتسقف معظم مساحة المسجد!

ويبدو أن تصميم المسجد قد امتزج فيه الفن التتاري ببعض الأفكار المقتبسة من الفن العربي القديم والفن الروسي المعاصر، فكانت الحصيلة هي هذه التحفة الأنيقة بلونها الأبيض وزرقة القباب وذرى المئذنتين، مع انغمار الداخل وسط سيل من النقوش والزخارف الإسلامية الجذابة!

ورغم تغييب وعي المسلمين طيلة عقود خلت، فإن الأقليات المسلمة في الاتحاد الروسي تشهد صحوة تنطلق من المساجد بشكل أساسي، حيث تبقى هي محور التقاء المسلمين لاستعادة وعيهم وتقوية أواصرهم!

x