مسجد الرحمة في جنوب سيناء في جمهورية مصر العربية ١

مسجد الرحمة في جنوب سيناء في جمهورية مصر العربية ١



مسجد (الرحمة) في جنوب سيناء بجمهورية مصر العربية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في قرية الجبيل بمنطقة الطور في محافظة جنوب سيناء ويقع على رمية حجر من خليج السويس.

جرى تشييد المسجد على مساحة صافية تبلغ ١٠٠٠م٢، وتحقق البناء بفضل جهود أهلية تولى كبرها رجل من أبناء المنطقة يدعى الشيخ سالم جبيلي حسان الذي ينتمي إلى قبيلة مزينة، وتولى عدد من المتطوعين الإشراف على البناء، وبلغت التكلفة أزيد من ٨ ملايين جنيه. وقد تم افتتاحه في عام ٢٠٢٠م بحفل شعبي ورسمي تقدمه وزير الأوقاف ومحافظ جنوب سيناء.

ومما تنبغي معرفته أن المسجد ليس مجرد مصلى بل هو مركز إشعاع ثقافي واجتماعي في المنطقة؛ حيث يضم في أكنافه مدرسة قرآنية لتحفيظ الناشئة كتاب ربهم، وجمعية خيرية تقوم بتقريب الفجوة بين الفقراء والأغنياء، وتتولى بعض المتطوعات إعطاء دروس للسيدات عن أساسيات الإسلام وخصائصه وقيمه الراقية.

وتؤكد الصور والفيديوهات المتوفرة أن المسجد تحفة معمارية متميزة؛ بتصميمه الذي تم المزج فيه بين الطراز الفاطمي الأصيل وبين الفن المعماري المعاصر. وقد أكد المهندس فؤاد توفيق، المعماري الذي صمم مسجد الصحابة في شرم الشيخ، أن مسجد الرحمة تحفة معمارية فريدة على الطراز الفاطمي، مشيرا إلى أنه أخذ بعض التفاصيل من مسجد الصحابة ومسجد المصطفى بشرم الشيخ!

ويزخر المسجد في الخارج والداخل بالكثير من الزخارف والنقوش المبهرة، ولا سيما القباب والأعمدة والمنبر والمحراب، وتزدان مساحات منه بخطوط عربية كتبت بخط بالغ الروعة، ويغلب على الهيكل العام للمسجد اللون الذهبي الذي يسر الناظرين!

x