مسجد الجمعه في مدينة كوناغاد في جمهورية الهند ١

مسجد الجمعه في مدينة كوناغاد في جمهورية الهند ١



#مسجد (الجمعة) في مدينة جوناغاد بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الحي القديم بمدينة جوناغاد التابعة لولاية غوجارات الواقعة في شمال غرب الهند مطلةً على البحر العربي، وهي مدينة عريقة تحتضن الكثير من الآثار الإسلامية والهندوسية ذات القيمة التاريخية العالية ومنها هذا المسجد ومقبرة ماهابات التي تجاوره.

هذا المجمع من المباني المتجاورة هو مسجد وضريح يتسم بالجمال الأخاذ، ويشتهر بقيام سقفه على ١٤٠ عمودا تم إحضارها من أحد القصور القديمة.

وقد شيد المسجد والمقبرة حكام المغول المسلمون، فالمسجد تم تشييده في عام ١٤٢٣م في عهد السلطان أحمد أباد أحمد شاه الأول مؤسس مدينة أحمد آباد، أما المقبرة فقد جرى تشييدها في القرن التاسع عشر وبالتحديد سنة ١٨٩٢م.

وكما توضح الصور فإن المكان يزدان بعدد من أروع القباب والمآذن الفضية والأبواب والسلالم ذات الأنماط المتعرجة؛ حيث ذابت في هذا المشهد العجيب الفنون الإسلامية والهندوسية والقوطية لترسم هذه اللوحة المعمارية الفاتنة التي تحتوي على مسجد ومتحف ومقبرة، وصارت من أهم المزارات التي يقصدها ملايين السواح الذين يقصدونها ليشموا عبق التأريخ العظيم للمغول المسلمين، بحيث يتملّون مهابة المبنى ويملأون أعينهم بجماله، إذ تتجاور القباب والقصور، وتتزاحم العروش والمحاريب، وتتنافس المنابر والثريات، وتتعايش ضجة الحياة مع سكينة الموت!

x