مسجد السلطان مراد الثاني في مدينة كورتجيتش في جمهورية الجبل الأسود ٤

مسجد السلطان مراد الثاني في مدينة كورتجيتش في جمهورية الجبل الأسود ٤



#مسجد (السلطان مراد الثاني) في مدينة كورتجيتش بجمهورية الجبل الأسود.

أ.د.فؤاد البنا

ويعرف عند كثير من أهالي البلد باسم مسجد Kurtagia، ويوجد على تل فوق إيبار، على الجانب الآخر من جورنجا شارسييا، ويطل على ضفة أحد الأنهار الفصلية ويتم العبور إليه من الجهة الأخرى عبر جسر أنيق، ويزين المسجد الآن قلب مدينة كورتجيتش التابعة لجمهورية الجبل الأسود التي كانت واحدة من ٦ جمهوريات شكلت الاتحاد اليوغسلافي قبل أن يتفكك بعد سقوط الشيوعية وتفكك الاتحاد السوفييتي.

اختلفت المراجع حول تأريخ بناء المسجد، ويبدو أنه بني بين ١٤٥٠ و١٤٥٥م، ويقال بأن السلطان مراد الرابع بناه تخليداً لذكرى والدته.

ومن المؤكد أن المسجد لم يعد على حاله الأول، وقد تم تجديده عدة مرات حتى صار بالحال الذي يظهر عليه في الصور.

وفي هذا العصر جرى تجديده عدة مرات؛ ففي عام ١٩٦٦م جرى هدم المبنى وتشييد مسجد جديد على أسس المسجد القديم ولكن بشكل متغير تمامًا ليتم افتتاحه سنة ١٩٦٨م، وفي عام ١٩٧٧م تم بناء مئذنة جديدة ببرجين.

وجرى هدم المسجد مرة أخرى في عام ٢٠٠٤م ليتم بناء مسجد جديد، وقد تم افتتاحه في عام ٢٠٠٨م وهو الذي نراه في هذه الصور، لكن عبق التأريخ ما زال يتصاعد منه.

وكان المسجد القديم قد جرى تشييده من الحجر الصلب، وتم سقفه بالألواح الخشبية، أما المبنى الجديد فهو مبني بشكل أساسي من الحديد والاسمنت، مع استخدام مواد أخرى في عمليات التشطيب والتزيين.

حافظ المسجد الجديد على تصميمه العثماني الجذاب، ويتكون من ٤ طوابق تتجمل بمئذنتين قلميتين رائعتين، ويزدان بتسع قباب أنيقة تتوسط أكبرها سقف المسجد.

ويزخر الجزء الداخلي من المسجد بزخارف وأرابيسك، وتم نقش المقصورات بآيات من القرآن الكريم تمت كتابتها بخط عربي جميل!

x