مسجد دماك الكبير في مدينة دماك في جمهورية اندونيسيا ١

مسجد دماك الكبير في مدينة دماك في جمهورية اندونيسيا ١



مسجد (دِماك الكبير) في مدينة دماك بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة ديماك التي تستوطن منطقة جميلة في وسط جزيرة جاوة التي تعد أكبر الجزر من بين أكثر من ١٧ ألف جزيرة تتكون منها جمهورية إندونيسيا!

ويعتبر مسجد دماك من أقدم المساجد على مستوى إندونيسيا كلها التي تحتضن حوالي ٨٠٠ ألف مسجد؛ فهي أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان والمساجد والسواحل التي تمتلكها!

ويسود اعتقاد وسط عدد كبير من الإندونيسيين بأن من بنى المسجد هو سونن كاليجاغا الذي يعدونه واحدا من (الأولياء التسعة) في بلادهم، وعلى افتراض صحة هذه الرواية فإن المسجد يكون قد جرى تشييده أثناء حكم أول حكام سلطنة ديماك وهو رادن فتاح الذي حكم في القرن الخامس عشر، ويكون المسجد قد تأسس بالضبط سنة ١٤٧٩م.

وتروي كتب التأريخ بأن المسجد قد جرى تصميمه وإنشاؤه من قبل مهندس معماري يدعى سونن كاليجاغا، ومن الواضح أن المسجد تحفة معمارية متفردة، مع طغيان النمط المعماري المحلي على النفَس المعروف في التراث الإسلامي، رغم محاولة القائمين على المسجد استدراك ذلك من خلال المنارة الحديدية التي تتكون من عدة طوابق، والاستعاضة عن القبة بالتشكيل الهرمي للقاعة الرئيسية للصلاة.

تم تشييد هذا المسجد بصورة أساسية من الخشب، وتمدد على مساحة كبيرة في صورة مستطيل، ويتسع لبضعة آلاف من المصلين، ويتسع الفناء العريض للمزيد من المصلين الذين تزدان بهم هذه المساحات الواسعة في الأعياد والمناسبات الدينية الأخرى والتي تتخللها الأشجار والأزاهير المنسقة وسط أحواض تم تصميمها بطريقة جميلة!

x