مسجد إسكي في مدينة هاسكوفو في جمهورية بلغاريا ٢

مسجد إسكي في مدينة هاسكوفو في جمهورية بلغاريا ٢



#مسجد (إسكي) في مدينة هاسكوفو بجمهورية بلغاريا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي قديم بمدينة هاسكوفو الواقعة في جنوب بلغاريا بالقرب من حدود اليونان وتركيا. واسمه باللغة التركية معناه القديم، وهو قديم بالفعل إذ بني في نهاية القرن الرابع عشر الميلادي من قبل العثمانيين، وبالتحديد سنة ١٣٩٤م حسب التأريخ المثبت باللغة العربية في الجدار عند مدخل المسجد. وذكرت بعض المصادر أنه أقدم مسجد في منطقة البلقان كلها، ولأهميته التأريخية فقد تم الإعلان عن كونه نصبا تذكاريا للثقافة وذلك سنة ١٩٦٨م.

وبسبب طول الزمان الذي مر على المسجد وتعرضه للإهمال المتعمد، فقد تقادم بشكل خطير، وتداعت الأقلية المسلمة لصيانته وتجديده، وقد جرى تدشين هذا الأمر بالفعل في مطلع عام ٢٠١٨م، ليتم افتتاحه من جديد بعد عام ونصف من العمل الدؤوب، وقد أقيم حفل رسمي عند افتتاحه في منتصف عام ٢٠١٩م.

وبجانب الترميم الكامل للمسجد فقد تم تزيين المناطق الداخلية بنقوش جديدة ذات جاذبية عالية، وجرى إنجازها على أيدي حرفيين ماهرين من شمال مقدونيا. وجاء تمويل هذا العمل الكبير من قبل مكتب المفتي العام لبلغاريا بجانب بعض الدعم الذي جاء من تركيا.

وأكد مفتي هاسكوفو الإقليمي السيد باسي إيمينفيندي أن عملية الترميم حافظت على الهيكل الأصلي للمبنى ولم تؤثر على قيمته التأريخية.

وكما تظهر الصور فإن المسجد قطعة فنية جميلة بهيكله الهرمي الأنيق، وينتمي إلى نمط معماري يجمع بين المعمارين العثماني والبلغاري، ويظهر هذا جليا في كل زوايا المبنى ولا سيما المئذنة ذات القاعدة البلغارية والرأس القلمي العثماني، وكذلك القباب التي مالت الكبرى منها إلى الطراز العثماني بينما مالت الأخرى نحو الطراز المحلي السائد في بلغاريا!

x