مسجد باب الإسلام في مدينة تاكنا في جمهورية البيرو ٤

مسجد باب الإسلام في مدينة تاكنا في جمهورية البيرو ٤



#مسجد (باب الإسلام) في مدينة تاكنا بجمهورية البيرو.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في المدخل الجنوبي لمدينة تاكنا التي تستوطن جنوب البيرو في أمريكا الجنوبية، وتعد من أنشط مدن البلاد تجاريا وتحتضن جالية مسلمة صغيرة.

يعد مسجد باب الإسلام أكبر بناء إسلامي في البيرو، وقد شيّده مواطنون مسلمون من باكستان في عام ٢٠٠٠م ودفع أحد الميسورين النصيب الأكبر من تكاليف تشييده.

ويعتبر أحد المباني القليلة التي تعكس فن العمارة الإسلامية في البيرو التي تحتضن عددا من المساجد المبنية من دون مآذن أو قباب، أما هذا المسجد فهو يتميز بمئذنة رائعة فيها شبه من برج الكويت رغم صغرها؛ حيث يدق قوامها كلما ارتفعت نحو العلياء، وتتخللها ٣ شرفات واسعة وذات تصميم متميز، ويحتوي المبنى على عدد من القباب المختلفة الأحجام والمتوزعة في أنحاء المسجد بطريقة مدروسة!

المسجد هو الأكبر ويتكون من ٣ طوابق واسعة، وبجانب المصلى الرئيسي للرجال، يوجد مصلى منفصل للسيدات في الطابق الثاني، وتوجد مدرسة لتعليم مبادئ الإسلام للناشئة ومدرسة ذات تقنية عالية لتعليم اللغات، معتمدة من قبل جامعة كامبريدج.

وتتميز هذه المدرسة الإسلامية بأنها متعددة الثقافات ويدرس بها مئات الطلاب من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية، وعند الانتهاء من المدرسة الثانوية يحصل الطلاب على شهادات معتمدة من جامعة كامبريدج البريطانية العريقة، إضافة إلى دراسة ثلاث أو أربع لغات، ولهذا يأتي الطلاب من مدارس أخرى من "تاكنا" للدراسة في هذه المدرسة، وفق ما ذكر مدير المدرسة.

x