هل أسلم أهل اليمن في شهر رجب

هل أسلم أهل اليمن في شهر رجب



هل أسلم أهل اليمن في شهر رجب؟🔘

⭕ السؤال:

- شاع عند كثير من الناس أن أهل اليمن دخلوا الإسلام دفعة واحدة في شهر رجب، وفي الجمعة الأولى من الشهر، على يد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعبر رسالة جاءتهم من النبي صلى الله عليه وسلم، فهل هذه المعلومة صحيحة؟ وجزاكم الله خيرا.

💡 الإجابة:

- لا شك في بطلان هذه المقولة ومخالفتها للمنقول في كتب التاريخ والحديث؛ فأهل اليمن دخلوا الإسلام على دفعات متفرقة بحسب القبائل والمناطق، وفي أزمنة متفاوتة، منهم من تقدم ومنهم من تأخر، فقد أسلم بعضهم في أوائل البعثة والنبي صلى الله عليه وسلم لا يزال بمكة، ومنهم من أسلم بعد الهجرة، ومنهم من أسلم بعد فتح مكة (8هـ) وهم الأكثر.

وكانت وسائل دعوتهم وطرق دخولهم في الإسلام مختلفة:

🌱 فمنهم من دخل الإسلام تأثرا بأشخاص سبقوا إلى الإسلام بعد لقائهم بالنبي صلى الله عليه وسلم في مكة، كأبي موسى الأشعري، والطفيل بن عمرو الدوسي، وقيس بن نمط الهمداني، وضماد بن ثعلبة الأزدي، فهؤلاء أسلموا في وقت مبكر ولا زال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مضطهدون في مكة، فعادوا إلى أقوامهم وأسلم على أيديهم كثير من الناس.

🌱 ومنهم من أسلم على أيدي الرُسل والدعاة الذين أرسلهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى بعض القبائل اليمنية، مثل (مالك بن مرارة الرهاوي) أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى (حِمير)، ومثل معاذ بن جبل (وهو صاحب الأثر الأكبر في إسلام وتعليم أهل اليمن مع أخيه أبي موسى الأشعري) وقد مرّ رضي الله عنه عند دخوله اليمن بكلٍ من (صعدة وهمدان وصنعاء وذمار وحمير والجند ولحج وعدن) حتى استقر أخيرا في الجند، وأسلمت أغلب القبائل التي مرّ بها، ومثل أبي موسى الأشعري أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى منطقة (لحج) فأسلموا، وأقام عندهم في منطقة (الأصابح)، وصاهرهم بأن زوّج ابنته من سيدهم.

🌱 ومنهم من أسلم بعد أن قرأ رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إليه، مثل (كنده وحضرموت والمهرة) فقد أسلموا بعد أن قراءة كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إليهم، وقد جاء ملوكهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقيادة وائل بن حجر الحضرمي ممثلا لأقيال حضرموت، والأشعث بن قيس الكندي ممثلا لملوك كندة.

🌱 ومنهم من أسلم بعد السرايا والبعوث التي أرسلها النبي صلى الله عليه وسلم، كسرية خالد بن الوليد إلى بعض قبائل تنتمي لهمدان وهي (يام وخارف وشاكر) وهم جزء من همدان، وأما أكثر همدان فقد أسلموا قبل ذلك، وقد بقي خالد عندهم ستة أشهر يدعوهم إلى الإسلام فلم يسلموا، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم بدلا عنه علي بن أبي طالب فأسلموا على يديه، ومثل سرية (جرير بن عبد الله البجلي) إلى (خثعم وبجيلة) فأحرق صنما لهم مشهورا، ودخلوا في الإسلام بعد مواجهات وصولات.

ومن أراد مزيدا من التفاصيل فليرجع إلى كتاب (تاريخ اليمن في الإسلام) للدكتور عبد الرحمن الشجاع.

وأما ما يسمى بـ (جمعة رجب) فمناسبتها أنه لما وصل معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى الجند في شهر جمادى الآخرة بدأ ببناء جامع الجند، وكان انتهاؤه من بنائه وإقامة أول صلاة جمعة فيه في شهر رجب بالأسبوع الأول منه، ولا علاقة لهذا بإسلام أهل اليمن في هذا التاريخ، كما أنه لا علاقة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أيضا بجمعة رجب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمتابعة قناة فتاوى د. يوسف الرخمي على (تليجرام): افتح الرابط ثم اضغط اشتراك

http://t.me/alrkhme

x