المسجد الكبير في مدينة ياوندي عاصمة جمهورية الكاميرون

المسجد الكبير في مدينة ياوندي عاصمة جمهورية الكاميرون



(المسجد الكبير) في مدينة ياوندي عاصمة جمهورية الكاميرون.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة ياوندي عاصمة جمهورية الكاميرون الواقعة في غرب وسط إفريقيا وتطل على المحيط الأطلسي.

والحقيقة أن هذا المسجد أقرب إلى مجمع إسلامي كبير؛ حيث يضم في هيكله الكبير كلا من: مدرسة قرآنية تدرس طلابها باللغتين الفرنسية والعربية، ومكتبة عامة زاخرة بالمراجع النافعة، قاعة مؤتمرات، بجانب المرافق الضرورية لأي مسجد محترم كالمكاتب الإدارية والمواضئ ودورات المياه ومواقف السيارات.

ولهذا فإن هذا المسجد يعد أكبر مسجد في غرب وسط قارة إفريقيا كلها؛ حيث يتسع لأعداد كبيرة من المصلين لكن لم يتسنّ لنا معرفة العدد بالضبط.

تم تشييد هذا المسجد عام ١٩٥٢م في الحي الإسلامي بالعاصمة الكاميرونية، وهو أكبر مسجد بين أكثر من ١٢٠٠ مسجد تتوزع في هذا البلد الإفريقي الذي يوجد فيه مسلم من كل أربعة أشخاص، مما يعني أن عدد المسلمين يزيد عن خمسة مليون من ضمن ٢١ مليون هم جملة سكان الكاميرون!

يتميز المسجد بسوره الذي تنتصب من خلاله بوابة ضخمة ذات ثلاث فتحات عريضة، وقد حفر عليها هلال ونجم وكتب اسم المسجد باللغتين العربية والفرنسية، ويتم الدخول من خلالها إلى فناء واسع لم يتم استثماره على الوجه الأمثل، وأول ما يلفت نظر الداخل هو الهيكل الكبير للمسجد بطابقيه المرتفعين وأعمدته غير المكتملة أقواسها، وترتفع فوق قلب السقف قبة كبيرة تم طلاؤها بلون أخضر داكن، وفي طرفي المسجد البعيدين تشمخ مئذنتان بثلاث شرفات لكل واحدة، مع تصميم مغاير لما هو معهود في كثير من الأنماط المعمارية المعروفة!

يمتلك المسجد موقعا مرتفعا على تبة عالية؛ مما جعل منه معلما بارزا تتم رؤيته من أنحاء واسعة في العاصمة.

x