مسجد مركز أردوغان الثقافي في مدينة سيساك في جمهورية كرواتيا ٥

مسجد مركز أردوغان الثقافي في مدينة سيساك في جمهورية كرواتيا ٥



#مسجد (مركز أردوغان الثقافي) في مدينة سيساك بجمهورية كرواتيا.

أ.د.فؤاد البنا

هذا المسجد هو جزء من مركز ثقافي متكامل، ويحتل قطعة أرض على شكل مثلث في منطقة خلابة بطرف مدينة سيساك الجميلة، في جمهورية كرواتيا التي كانت إحدى الجمهوريات الست المكونة لجمهورية يوغسلافيا في منطقة البلقان بقارة أوروبا .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وقّع مع رئيسة كرواتيا على اتفاق في عام ٢٠١٦م يتضمن عددا من أوجه التعاون ومنها إقامة هذا المركز والمسجد، لكن بدء العمل تأخر كما يبدو حتى ٢٠١٩م. وفي أغسطس ٢٠٢٢م تم الانتهاء من تشييد هذا المبنى الجميل ليتم افتتاحه في سبتمبر الماضي (٢٠٢٢م)، وذلك في حفل كبير تقدمه رئيسا جمهوريتي تركيا وكرواتيا. وقد قامت بتمويل المشروع كاملا الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، من ضمن ١٠٠ مشروع قامت بتنفيذها منذ افتتاح فرعها في العاصمة الكرواتية زغرب عام ٢٠١٦م.

تبلغ مساحة هذا المسجد حوالي ٢٦٠٠م٢، ويتكون مجمع المركز والمسجد من مبنيين متقابلين داخل حوش واحد، ويتضمنان مصلى يتسع لحوالي ٦٠٠ مصلٍ، وقاعة كبيرة للمؤتمرات والاجتماعات والمحاضرات، ومكتبة عامة، وغرفا إدارية، وصفوفا مدرسية، ومنازل للأئمة، وغرفا للضيوف، ومطعما.

يتميز هذا المسجد بأنه أول مسجد صديق للبيئة على مستوى جنوب شرق أوروبا كلها؛ إذ يحتوي على مضخات حرارية وألواح شمسية تغطي السطح بالكامل، ويمتلك محطة طاقة كهروضوئية بقدرة ٣٠ كيلو واط في الساعة ومصابيح منخفضة الاستهلاك!

انبنى المسجد وفق تصميم حديث دون أن يتم تجاهل أساسيات المسجد في التراث الإسلامي؛ فالمسجد كله قد أخذ شكل القبة الكروية، والتي تميزت بلون فيروزي ونقوش هندسية زادت من روعة جمال المسجد، وتنبثق من جانبه منارة بيضاء ذات تصميم متفرد، وتتسم ببسوقها الأنيق في سماء هذه المدينة المسيحية المحافظة والتي تحتضن أكثر من ٤ ألف مسلم من ضمن قرابة ٧٠ ألف مسلم يشكلون الأقلية المسلمة في كرواتيا التي يقترب سكانها من ٤ مليون نسمة!

x