مسجد دار العبادة في مدينة بتايا في مملكة تايلاند ٤

مسجد دار العبادة في مدينة بتايا في مملكة تايلاند ٤



#مسجد (دار العبادة) في مدينة بتايا بمملكة تايلند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة بانغ لامونغ بمقاطعة تشونبوري في مدينة بتايا التي تعد من المدن السياحية الواقعة على البحر وتعج بالسياح وتتمتع بالحكم الذاتي.

وتركز استثمارات المتدينين من المسلمين هناك على تشغيل المطاعم والمحلات التي تقع بالقرب من المساجد حتى يأتي إليها من يريدون الأكل الحلال من السواح كما هو حال هذا المسجد الذي يأتيه السواح المحافظون من العرب، وفي أكنافه توجد مطاعم مشهورة ونظيفة إذ تبيع الأطعمة المحبوبة عند المسلمين والخالية من الخنزير ومشتقاته!

يتكون المسجد من مبنى ذي طابقين جميلين، تعلوه قبة مرتفعة وذات جاذبية شديدة بنقوشها الهندسية البارعة ولونها الشديد الخضرة، وتحيط بالقبة منارتان ساحرتان بتصميمهما الأخّاذ ونقوشهما البديعة وألوانهما الزاهية، وتمتلك كل مئذنة رأسا ذهبيا أنيقاً و ٤ شرفات تمثل إطلالات ساحرة على هذه المدينة الباذخة الجمال والتي يأتيها السواح من كل أرجاء العالم!

ويتميز المسجد بواجهة جميلة تتوسطها بوابة واسعة وتعلوها قبة تشبه تماما قبة السقف لكنها أصغر منها حجما، ويحيط بالمسجد فناء نظيف ويحميه سور مرتفع، ولا يقل بناؤه في أناقته عن مبنى المسجد!

يمثل المسجد واحة نجاة للمؤمنين من الخطايا التي تعتمل في هذه المدينة؛ نتيجة انفتاحها الكلي على السواح بكل الطرق والأساليب، حيث غرق كثيرون في أوحال الفساد وتمرغوا في أقذار الخبائث، ويقوم المسجد بعدد من الوظائف التي تحاول استنقاذ الإيمان وتفعيله كرافعة للعروج بأصحابه نحو سماوات الشرف والفضيلة والعفاف!

ويركز على تربية الناشئة بشكل خاص، من خلال المدرسة التابعة له والتي تتكون من ٣ طوابق، وتقع بجانب مبنى المسجد ويجمعهما الهدف الواحد والفناء المشترك!

x