افضل الطرق لمعاقبة الاطفال دون كسر لشخصيتهم

افضل الطرق لمعاقبة الاطفال دون كسر لشخصيتهم



كيف أعاقب طفلي بطريقة صحيحة ؟

إليكم أفضل عشرة نقاط وأفكار يمكنكم من استخدامها بديلاً للعقاب للأطفال بشكل صحيح من المعروف أن مهمة التربية من أصعب المهام واشقها أن تكون أبا أو أما فهي مهمة ليست بالسهلة ولا باليسيرة ، لا إنها من أصعب المهام التي قد تواجه الآباء والأمهات هي ليست الضحك واللعب والمرح مع الطفل الصغير أو قضاء وقت من المرح والضحك معه وإن كان هذا مهما ، أن عالم الطفولة بريئة جداً وأنت المسؤول الأول عن سير حياةطفلك وصغيرك على مايُرام .

لهذا يجب عليك التصرّف بحكمة عالية وبحذر شديد واذا لزم الأمر إستخدم العقاب .

هذه أفضل 10 أفكار للعقاب بشكل صحيح لأطفالك:

لابد من معرفة أن العقوبات الصحيحة التي تمارسها مع أطفالك ، سوف تساعدهم على فهم سوء التصرّف والخطأ الذي وقعوا فيه أو قامو به وقد يساعدهم ذلك العقاب على التصرف في المستقبل بطريقة صحيحة بعد ذلك ، دون الشعور بالأذيّة أو الإهانة .

في هذه الأسطر التالية عشر توصيات وتنبيهات وإرشادات للعقاب الصحيح الذي يمكنك استخدامه مع أطفالك:

1. اعطاء الطفل مهلة مؤقته لإنجاز مهامه وتحديد نوع العقوبة إذا تقاعس.

حدد وقتا معينا لطفلك لإنجاز واجباته المدرسية مثلاً من الساعه الثانيه ظهرا حتى الساعه الرابعه ثم وضح لهم أنهم إذا لم ينجزوا واجباتهم في هذا الوقت فهناك عقوبه سوف تطالبهم . وحبذا لو تقترح معهم نوع العقوبة. ثم قم بمراقبتهم ومتابعتهم ولاحظ مدى الإنجاز مع تكريم الملتزم والمنضبط.

2.تقليص وقت الراحه وزيادة وقت النوم:

  • في بعض الأحيان، يمّكن للوالدين استخدام هذه الطريقة وذلك بتحديد وقت نوم مبكر للطفل وذلك بحسب سلوكه الذي مارسه خلال اليوم. فإذا كان مشاغبا في النهار ومقصرا في أداء واجباته المدرسية أو متهاونا في تأدية صلواته . طبعاً اذا كان قد بلغ العاشرة من عمره وأكثر . أو صدر منه أي سلوك غير مرغوب فاستخدم هذا العقاب . أخبره أنه محروم من مشاهدة التلفاز وأنه يجب عليه الذهاب إلى النوم باكراً. وأما إذا كان بعكس ذلك فأخبره أن بإمكانه اللعب وقت إضافي ومشاهده التلفاز أو اللعب مع إخوانه وهكذا .

3. إجعله يحضّر طاولة الطعام:

اذا كان طفلك لايستجيب للحضور في الوقت المحدد للطعام بل تجده يتأخر ويتهرب فأفضل حل لهذه المشكل هو تكليفه بتجهيز طاولة الطعام. أخبره أنه اليوم هو المسئول عن ترتيب مكان الأكل وتجهيز سفرة المائده ولاتنسى أن تنبهه على غسل يديه جيداً قبل ذلك وراقيه أثناء التحضير حتى لا يحترق ببعض الأواني التي مازالت ساخنة. ستجده يتفاعل ويجتهد في تقديمها بأفضل صورة ولاتنسى بالاخير أن تشكره على ذلك.

4. إختر التدريبات القوية:

  • إذا كان الطفل يعاني من بعض المشاكل في المدرسة بسبب الواجبات المنزلية المكتوبة بطريقة غير صحيحة وسيئةفلابد من تخصيص وقت إضافي لهم في البيت لتعليمهم الخط ويمكن ايظا أن تجعلهم يكررون كتابة واجباتهم أكثر من مرة في كراسات خارجيه ثم ينقلونها إلي كراسة الواجب بخط أفضل وسوف تلاحظ تحسن ملحوظ بعد ذلك اً..

5. عقد اللسان:

  • إذا كنت تسمع ابنك يكرر ويستخدم كلمات بذيئة وسيئة فقم بإلزامه بعقد لسانه ، اجعله بيده يفعل ذلك حرفيا تماما.ويمسكون بها لعدة دقائق
  • اطلب منهم أن يمدوا لسانهم للخارج...

6. عمل روتيني في المقابل:

  • اخبر طفلك أنه في كل مرة، يترك غرفته في حالة مبعثرة وحالة مزرية من الفوضى أو أنه دائما ما ينسى إكمال مهامه ومسؤلياته، يمكن حينها تكليفهم بعمل آخر ولو كان روتينيا مقابل المهام التي لم يتم إكمالها مثل تنظيف الصحون في المطبخ أو تقليم أشجار الحوش. أو أي مهام أخرى .بما يتناسب مع عمر الطفل.

7. منطقة لا قتال ولالعب فيها:

  • أخبر اطفالك أن هناك منطقه في المنزل يمنع فيها اللعب مطلقاً وأنه سيتم معاقبتهم إذا تجاوزوا..

8. تعيين الوقت:

  • يتم بتوزيع أوقاتهم بدقه على حسب وظائفهم ومهم .. حدد لكل عمل وقت محدد يبدأ من ساعة وصولهم من المدرسة حتى يحين وقت نومهم..

9. الخيارات المتاحة للعقوبة:

  • اطلب من أطفالك كتابة العقوبات التي يمكن أن يعاقبوا بها في قصاصات صغيره ووضعها في وعاء مغلق.
  • ١٠. أخيراً كما قيل اخر العلاج الكي إذا اضطر الوالدان لضرب أطفالهم فيبنغي أن يكون بعصا لينه حتى لاتكسر عظما ولاتسيل دما .قد يستغرب البعض من هذا الكلام لكنه الواقع اعرف احد الآباء يضرب طفله بعصا غليظه أو بملعقة المطبخ الكبيره .. لايفكر اذا غضب نسأل الله الهداية للجميع..
  • بقلم المدرب رمزي الجبل
x