مسجد الفلاح الكبير في مدينة ممباوة في جمهورية اندونيسيا 6

مسجد الفلاح الكبير في مدينة ممباوة في جمهورية اندونيسيا 6



مسجد (الفلاح الكبير) في مدينة ممباوة بجمهورية إندونيسيا 6.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي ريجنسي بمدينة ممباوة التي تقع في جزيرة سومطرة، تلك الجزيرة الاستوائية الخلابة والتي تعد واحدة من أكثر من ١٧ ألف جزيرة تزدان بها إندونيسيا!

جرى بناء هذا المسجد الكبير عام ١٩٨٣م، لكن تقادمه السريع وضيقه بالمصلين أديا إلى إعادة بنائه مرة أخرى سنة ٢٠١٧م.

تم تصميم هذا المسجد بطريقة تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتمزج بين الفنون المحلية والعربية، وقد أخذ مبناه شكل المربع، حيث تبلغ مساحته ٤٨ × ٤٨ م، مما جعله قادرا على استيعاب ما بين ٢٥٠٠ و ٣٢٠٠ مصل من الرجال والنساء في مصليات عديدة تتوزع في طابقين.

يتميز المسجد بواجهة جذابة تم تصميمها لتكون في منتهى السحر والروعة، وتقابلها حديقة باذخة الجمال؛ إذ تتوسطها نافورة كبيرة تحيط بها سلسلة من النوافير التي تشكلت بصورة دائرية مدهشة، وفي الأركان الأربعة للمسجد تشمخ ٤ منارات شاهقة العلو؛ إذ يبلغ ارتفاع كل واحدة منها ما يزيد عن ٤١.٦م. وتتوسط سطح المسجد قبة ذهبية عريضة، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح المسجد ١٢م.

يحتوي مسجد الفلاح الكبير على مرافق اغتسال واسعة، وفناء كبير مجهز بحديقة، وغرفة لإدارة شؤون المسجد، وقاعة متعددة الأغراض، ويمتلك المبنى سلالم كهربائية متحركة ومرافق خاصة لذوي الإعاقة للصعود إلى الطابق الثاني.

ويزدان هذا المسجد بالعديد من الزخارف التي لا تنقصها القدرة على إبهار المصلين والزوار، ومنحهم الكثير من مشاعر المتعة والدهشة!

ويمتلك المسجد تصميما مبهرا ونظاما ضوئيا جعله أشد إبهارا في المساء، ويقوم بعدد من الوظائف في حياة المجتمع المسلم في هذه المدينة الجميلة، ومن ثم فإنه مَعلم من المعالم التي يحرص كثير من السواح والزوار على تكحيل أعينهم برؤيتها!

x