مسجد جمعه أو عثمانية في مدينة مظفر أباد في جمهورية باكستان 1

مسجد جمعه أو عثمانية في مدينة مظفر أباد في جمهورية باكستان 1



#مسجد (جمعة) أو (عثمانية) في مدينة مظفر أباد بجمهورية باكستان الإسلامية.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في مدينة مظفر أباد عاصمة كشمير الحرة، وهو القسم الذي تديره باكستان من كشمير التي تحتل الهند نحو ثلثي مساحتها.

قامت جمهورية تركيا ببناء هذا المسجد الجميل، وجرى افتتاحه من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سنة ٢٠٠٩م.

بني المسجد على الطراز العثماني المتميز مع لمسات باكستانية زادته جمالا وسط الطبيعة الكشميرية الخلابة، فبدا المبنى بصورة ساحرة، بهيكله الأحمر الكبير ومئذنتيه القلميتين البيضاويتين، وبقبته الفضية الضخمة والتي تسقف جزءا كبيرا من المصلى الرئيسي. وتتدلى منها ثريا رائعة، كجزء من الديكور الداخلي للمسجد، حيث يزدان بالنقوش والزخارف الإسلامية المذهلة ولا سيما في المنبر والمحراب!

يعد هذا المسجد إضافة متميزة لمساجد هذه المدينة المحافظة، سواء من ناحية تصميمه الهندسي البديع أو من ناحية حجمه الكبير؛ فهو يتكون من دورين عريضين ويتضمن مصليين للرجال والنساء يستوعبان أكثر من ٢٠٠٠ مصل من الرجال والنساء.

ويشتمل بجانب ذلك على قاعة محاضرات كبيرة ومدرسة قرآنية ومكتبة إسلامية ومكاتب إدارية ودورات مياه ومساكن للقائمين على المسجد.

ومن ثم فإن وظيفة المسجد لا تقتصر على إقامة الصلوات وإنما تتعدى ذلك إلى القيام بتعليم الناشئة أساسيات دينهم وإشاعة الوعي بحقائق هذا الدين في أوساط المجتمع، مع القيام بدور مشهود في تمتين أواصر المجتمع وترسيخ مداميكه.

x