مسجد ديفونابا في مدينة أنديجان في جمهورية أوزبكستان 3

مسجد ديفونابا في مدينة أنديجان في جمهورية أوزبكستان 3



#مسجد (ديفونابا) في مدينة أنديجان بجمهورية أوزبكستان3.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة إسكي شاهار وهي البلدة القديمة في مدينة أنديجان الموجودة في وادي فرغانة والتي يزيد تأريخها عن ٢٥٠٠ سنة وتعتبر أقدم مدينة في أوزبكستان بوسط قارة آسيا. وسمي على اسم الرجل الثري الذي بناه على حسابه الخاص، وقد تم بناؤه سنة ١٨٩٩م.

هذا المسجد هو الأكبر في منطقة وادي فرغانة كلها، وقد تم تشييد المبنى في قلب مدينة أنديجان، وبسبب قيمته التاريخية وما يمتلك من مقومات الجمال فإنه من أكثر المساجد التي يتقاطر عليها الزوار والسائحون على مستوى أوزبكستان الغنية بمساجدها ومعالمها الإسلامية المذهلة بجمالها الفتان.

وكان الشيوعيون في عشرينيات القرن الماضي قد قاموا بإغلاق هذا المسجد، ولكن المسلمين استعادوه بعد سقوط الاتحاد السوفييتي سنة ١٩٩٠م، واستعاد المسجد خدماته الإيمانية والدعوية منذ عام ١٩٩٤م من خلال المؤسسة الرسمية، وفي عام ٢٠١٨م أعيد بناء المسجد من جديد بشكل أكبر عما كان مع المحافظة على هندسته المعمارية المتميزة، بحيث أصبح يتسع لأكثر من ٥٠٠٠ مصل.

يمتلك المسجد مبنى أنيقاً من ٣ طوابق، وتمت المزاوجة في بنائه بين الأصالة والمعاصرة، ويزدهي بواجهة بالغة الفخامة، حيث ترتفع في الوسط بوابة ضخمة ذات نفس سلجوقي في تخطيطها ونقوشها، وفوق البوابة ترتفع قبة متوسطة الحجم وتزدان بالنقوش والخطوط العربية الجميلة، وفي ركني الواجهة تسمق مئذنتان رائعتان، بارتفاع ٣٥م لكل واحدة منهما مع شرفتين أنيقتين وتصميم متميز!

وفي قلب المسجد ترتفع قبة أكبر وأجمل من التي تعتلي بوابة المسجد، وتنفتح منها نوافذ متعددة تسهم بجانب النوافذ الجميلة للمسجد في غمره بالضياء الطبيعة وفي تحقيق التهوية المثالية للمسجد!

ويحتوي المسجد على مكتبة ورقية عامة وغرفة حاسوب تتضمن مكتبة الكترونية، وبرك مياه تتوسطها بعض النوافير، وغرف صغيرة للاستحمام ومواضئ ودورات مياه، ويمتلك نظام إضاءة يظهر ملامح الجمال في المبنى في الليل ويظهرها بصورة ساحرة!

ويحيط بالمسجد فناء يتسع جدا في جهتين منه، ليشكل في الجزء المقابل للواجهة الرئيسية حديقة خلابة، بينما خصص الجزء الآخر كمواقف واسعة للسيارات.

x