مسجد عبد الرحمن في مدينة كابول عاصمة دولة أفغانستان 4

مسجد عبد الرحمن في مدينة كابول عاصمة دولة أفغانستان 4



مسجد (عبدالرحمن) في مدينة كابول عاصمة جمهورية أفغانستان.

أ.د.فؤاد البنا

سُمي المسجد بهذا الاسم نسبة لمن بناه وهو رجل أعمال أفغاني مشهور يدعى حجي عبد الرحمن، وكان قد افتتح البناء سنة ٢٠٠١م لكنه توفي سنة ٢٠٠٢م قبل أن ينتهي العمل فأكمل أبناؤه المشوار بوصية منه. ويعرف المسجد أيضاً باسم: المسجد الكبير في كابول، ذلك أنه الأكبر في كابول بعد مصلى العيد ومن أكبر مساجد أفغانستان.

يقع في قلب مدينة كابول بالقرب من ساحة باشتونستان، وفي واحدة من مناطقها التجارية المزدحمة بالناس.

تم تشييد المسجد على مساحة تقدر بحوالي ١٤٠٠٠ م٢، وقد بدأ التشييد سنة ٢٠٠١م ولم ينته البناء إلا سنة ٢٠٠٩م بسبب المشاكل الأمنية في البلد. وجرى افتتاحه سنة ٢٠١٢م في حفل شعبي ورسمي تقدمه رئيس الجمهورية حامد كرزاي.

يتكون المسجد من ٣ طوابق تتضمن ٣ مصليات كبيرة تتسع لحوالي ١٠ آلاف مصل، وتم تخصيص أحد الطوابق كمصلى منفصل للنساء، وتوجد في المسجد أقسام متصلة بالوظيفة التثقيفية والاجتماعية للمسجد، وأهمها مدرسة قرآنية متكاملة تدرّس مختلف الأعمار، ومكتبة عامة تحفل بأكثر من ١٥٠ ألف كتاب، وحديقة كبيرة تزدهي بعشرات النباتات والأزهار المتنوعة.

يمتلك المسجد تصميما شديد الجاذبية وسط بساتين مكسية بالخضرة والجمال، وقد تم الدمج في تشييده بين النمطين العربي والأفغاني في البناء، ويبدو ذلك واضحا بجلاء من خلال قبته المركزية المدورة ذات الارتفاع الكبير والقباب الصغيرة التي تزين السقف بصورة مثيرة للإعجاب ويبلغ عددها ١٩ قبة بجانب القبة الكبرى التي تزين المصلى الرئيسي، ومن خلال مئذنتيه السامقتين في آفاق السماء، حيث يبلغ ارتفاع كل واحدة منهما ٦٢م، ويوجد تحتهما خزانان يستخدمان لتخزين مياه الوضوء!

ويمتلك المسجد منطقة وضوء كبيرة في البدروم تحت مبنى المسجد، وبمساحة تصل إلى ١٦٠٠م٢، وتستطيع استيعاب ٥٠٠ متوضئ في نفس الوقت!

يتميز المسجد بهيكله الضخم ولونه القريب من الذهبي، وبتصميمه المتفرد بين آلاف المساجد التي تزدان بها العاصمة الأفغانية كابل.

x