المسجد الكبير في مدينة أبيدجان كبرى مدن جمهورية ساحل العاج 4

المسجد الكبير في مدينة أبيدجان كبرى مدن جمهورية ساحل العاج 4



#(المسجد الكبير) في مدينة أبيدجان كبرى مدن جمهورية ساحل العاج وعاصمتها القديمة.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع ٧ وهو شارع تجاري، ويستوطن حيا للطبقة العاملة وهو حي تريتشفيل، ويجاور سوق تريتشفيل الكبير ومايري دي تريشفيل؛ ولذلك فإنه يعرف بمسجد تريتشفيل، ذلك الحي الذي يزخر بأغلبية مسلمة تقيم فيه بكثافة.

المسجد قديم ويعود تأسيسه إلى بضعة عقود، وقد حظي بتجديد وإعادة تأهيل لكن علامات التقادم ما تزال بادية عليه وتمنع جماله من السطوع، كما توضح الصور الكثيرة التي شاهدتها.

ومهما يكن الأمر فإن هيكل المسجد كبير جدا؛ فهو يتمدد على شكل مستطيل ويتكون من طابقين، ويتسع لحوالي ٢٠٠٠ مصل من الرجال والنساء.

وبجانب وظائف المسجد المتصلة بإقامة الشعائر التعبدية، فإن القائمين عليه يقدمون دروسًا في تعليم مبادئ الإسلام وخصائص الشريعة الإسلامية، ودروساً في تعليم اللغة العربية، ويقيمون حلقات قرآنية، ويقدم الخيّرون عبر القائمين عليه وجبات إفطار خلال شهر رمضان للمحتاجين وعابري السبيل.

ينتمي بنيان المسجد إلى النمط المعماري السائد عند أغلب المسلمين في غرب إفريقيا؛ فهو رغم آثار الزمان البادية عليه، يزدان بأربع مآذن عريضة وذات جمال أخاذ، بشرفاتها المتعددة، ونوافذها الرأسية العالية، ونقوشها البديعة، والقباب التي تعتلي ذراها!

تم التمازج في طلاء هيكل المسجد وفي النقوش الخارجية بين اللونين الأبيض والأخضر بمساحات مناسبة، ورغم تقادم المسجد فإن جمال التصميم وهذا التمازج ما زالا يمدان المبنى بقدر من الجاذبية!

x