مسجد كوبيه في مدينة كوبيه في اليابان ٥

مسجد كوبيه في مدينة كوبيه في اليابان ٥



#مسجد (كوبيه) في مدينة كوبيه باليابان٥.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة كوبيه أو كوبي التي تقع في جزيرة هونشو وكانت من أبرز المراكز التجارية اليابانية المتصلة بالعالم الخارجي آنذاك.

هذا المبنى هو أول مسجد يبنى في اليابان في العصر الحديث، حيث جرى بناؤه على أيدي مجموعة من التجار المسلمين الذين ينتمون إلى الجنسيات التركية والتتارية والهندية، وذلك عبر اللجنة الإسلامية لكوبيه التي قامت بجمع التبرعات منذ عام ١٩٢٨م وبدأت بتشييد المسجد إلى أن تم افتتاحه سنة ١٩٣٥م.

جرى تصميم المسجد والإشراف عليه من قبل المهندس التشيكي يان يوسف سواقا (١٨٨٥ - ١٩٦٩م) الذي صمم عددا من البنايات الدينية الغربية في كافة أنحاء اليابان، ويبدو أن هذا المهندس قد أرضى جميع المتبرعين عبر تصميمه الذي يظهر أن فيه لمسات تتارية وهندية مع حضور أكبر للنمط العثماني في عمارة هذا المسجد الجميل!

يتكون المسجد من ثلاثة طوابق ذات واجهة سافرة الجمال، وفي ركني الواجهة تشمخ مئذنتان ذاتا تصميم جذاب، ويزدان السقف بقبة فارهة رغم قدمها، وتتدلى منها ثريا رائعة، وقد تضافرت مع النقوش والزخارف لتمنح الجانب الداخلي قدرا كبيرا من الجاذبية والأناقة!

يمتلك المسجد قيمة كبيرة عند اليابانيين تفوق حجمه بكثير؛ بسبب ما يمتلك من جماليات، ولقيمته التأريخية ودوره في توفير الأمن لأعداد من اليابانيين أثناء الحرب العالمية الثانية واحتضانه لأعداد أخرى أثناء الزلزال الذي ضرب هذه المدينة عام ١٩٩٥ ودمر كثيرا من منازلها حتى أن المسجد كان الناجي الوحيد في الحي الذي يوجد فيه!

x