مسجد نارين المركزي في مدينة نارين في جمهورية قرغيزستان ١

مسجد نارين المركزي في مدينة نارين في جمهورية قرغيزستان ١



#مسجد (نارين المركزي) في مدينة نارين بجمهورية قرغيزستان.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مكان مرتفع وسط مدينة نارين التي تقع على ضفتي نهر نارين السريع والذي يقسمها إلى شطرين، ويعد أطول نهر في البلاد إذ يمتد لمسافة ٦٠٠ كم.

ويمتلك هذا المسجد اسما آخر وهو المسجد الأزرق نظرا لغلبة هذا اللون على بقية الألوان التي تزين نقوشه وزخارفه!

وهذا المسجد هو واحد من أكثر من ٣٠٠٠ مسجد تزدان بها قرغيزستان بعد أن كان عددها ٣٩ مسجدا فقط عشية سقوط الاتحاد السوفييتي سنة ١٩٩٠م، حيث كانت الشيوعية قد هدمت عشرات الآلاف من المساجد في البلدان الإسلامية الواقعة في وسط قارة آسيا.

لم نجد عن هذا المسجد أي معلومة رغم تنقيبنا الواسع، وتظهر الصور أنه تحفة هندسية في تصميمه المعماري المتميز، وأنه آية في الجمال والإبداع؛ حيث يمتلك ثروة فنية نفيسة في نقوشه وزخارفه الرائعة، حتى يكاد أن يكون متحفا!

يتكون المسجد من دورين ويتم الصعود إلى المصلى الرئيسي عبر سلمين حجريين عريضين، وتقابل من يرتقي السلّم واجهة جذابة للمسجد بأشكال فنية متفردة، وتنتصب بوابة زجاجية مقوسة وتمتد بعرض الواجهة كلها ويتوسطها باب خشبي جميل، وفوق الباب لوحة مقوسة كتبت عليها البسملة بخط عربي مبين!

وتعتلي السقف قبة بالغة الجمال بخطوطها الهندسية المتقنة ولونها الهادئ الذي يتسق مع اللون العام للمسجد، وبجانب المسجد ترتفع مئذنة ذات شرفة واحدة، وقد زخرفتها النقوش البديعة وزينتها الألوان البهيجة!

ويبدو أن الدور الأرضي للمسجد يستخدم للأغراض التعليمية والاجتماعية بجانب مصلى للنساء، وهو أكبر حجما من المصلى الرئيسي في الدور العلوي.

والخلاصة أن المسجد تحفة معمارية مذهلة، حيث يبدو جماله مختلفا في كل جهة، وكأن كل واجهة لوحة فنية مختلفة في التفاصيل ومؤتلفة في الملامح الأساسية لهذا الجمال السابغ!

x