مسجد تامالي المركزي في مدينة تامالي في جمهورية غانا 5

مسجد تامالي المركزي في مدينة تامالي في جمهورية غانا 5



مسجد (تامالي المركزي) في مدينة تامالي بجمهورية غانا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد المركزي بالقرب من السوق المركزي في وسط مدينة تامالي التي تعد عاصمة شمال غانا وثالث أكبر مدنها، وتستوطنها أغلبية مسلمة، رغم أن المسلمين في عموم غانا يشكلون ٢٠% من سكان البلد.

وتشتهر مدينة تامالي بكثرة مساجدها وتنوع أنماطها المعمارية رغم وقوعها في غرب إفريقيا، حيث تأثرت مساجدها بالأنماط العربية في البناء، ومنها هذا المسجد الذي يعد الأكبر بل هو المسجد المركزي في المدينة.

يجمع هذا المسجد بين ضخامة الهيكل وجمالياته، حيث يتكون هذا المبنى الكبير من ثلاثة أدوار واسعة ويتسع لبضعة آلاف من المصلين في عدد من قاعات الصلاة الواسعة، وفي ذات الوقت فإنه يمتلك العديد من مقومات الجمال كما تفصح الصور رغم عدم دقتها؛ فهو يمتلك تصميما لافتا للأنظار، وتنتصب مآذنه الأربع بارتفاعها العالي وتصميمها الجامع بين الشكلين الاسطواني والتربيعي لتمنحه جمالا مختلفا وتعطيه هيكلا عملاقاً يمكن رؤيته من بعيد مع اختلاف مشاهد الجمال بحسب اختلاف الزوايا!

ويزداد تألق هذا الجمال المسجدي، من خلال قبته الضخمة التي ترتفع في قلب السطح بلونها الأخضر، وبنوافذه المقوسة بمساحاتها العريضة التي تغمر أبهاء المسجد بالضياء طيلة ساعات النهار!

ومن المؤكد أن هذا المبنى الضخم ليس مصلى صرفا، بل هو مؤسسة تربوية واجتماعية تقوم بأدوار إيجابية في حياة المسلمين في هذه المدينة، ومن ثم فإنه يمتلك البنية الضرورية للقيام بهذا الدور الحيوي.

x