مسجد تالوكسنغاي في مدينة زامبوانجا في جمهورية الفلبين

مسجد تالوكسنغاي في مدينة زامبوانجا في جمهورية الفلبين



مسجد (تالوكسنغاي) في مدينة زامبوانجا بجمهورية الفيليبين.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد الرائع في منطقة برنجه تالوكسنغاي بمدينة زامبوانجا التي تستوطن شبه جزيرة فاتنة في جمهورية الفيلبين المتمددة فوق ما يزيد على ٧٠٠٠ جزيرة، وتضم أقلية مسلمة تقترب من ٢٠% من السكان لتصبح أغلبية في جزر مينداناو.

يعد المسجد أقدم مسجد في مينداناو الغربية كلها، وقد تم بناؤه من قبل الحاج عبد الله ماس نونو في عام ١٨٨٥م، وأصبح منذ ذلك التأريخ مركز إشعاع دعوي لتوعية المسلمين بدينهم وتعريف غير المسلمين بمبادئ الإسلام وقيمه العظيمة؛ وبسبب شهرته المبكرة في مجال الدعوة إلى الله فقد زاره ممثل السلطان العثماني سنة ١٩١٤م.

وفي عصرنا الراهن كان الدعاة المسلمون يأتون إليه من السعودية والهند وماليزيا وإندونيسيا، ومن خلاله يتوزعون إلى مناطق عديدة، حدث ذلك حتى أثناء اندلاع المواجهات العسكرية بين الفصائل المسلمة المطالبة بالاستقلال في جزر مينداناو ذات الغالبية المسلمة وبين الحكومة الفيليبينية التي يديرها النصارى الكاثوليك، وقد بدأت المواجهات منذ عام ١٩٧٣م.

يقع المسجد في شبه جزيرة استوائية ذات طبيعة خلابة، ويطل على ضفة أحد الأنهار التي تكثر في هذه البلاد ذات الأمطار الغزيرة، ومن ثم فإن جمال الطبيعة يضاعف من الجمال الذاتي للمسجد؛ بما يمتلك من هيكل أنيق وتصميمات جذابة، وما يتحلى به من مقومات الروعة وأهمها المئذنتان البالغتا الحسن والقبة ذات الشكل الجذاب واللون الأحمر القاني!

وبلا شك فإن هذا المسجد هو محور أنشطة المتدينين في هذه المدينة التي تكاد أن تكون مدينة إسلامية خالصة.

x