مسجد الميناء البري في مدينة عطبرة في جمهورية السودان ٢

مسجد الميناء البري في مدينة عطبرة في جمهورية السودان ٢



#مسجد (الميناء البري) في مدينة عطبرة بجمهورية السودان.

أ.د.فؤاد البنا

يقع مسجد الميناء البري في المدخل الشرقي لمدينة عطبرة التي تعد عاصمة ولاية النيل وتقع في شمال شرق السودان.

قامت ببناء هذا المسجد شركة زادنا التابعة للجيش السوداني، ضمن مجمع متكامل للميناء البري الذي يربط هذه المدينة بكافة مدن السودان. وقد بني على نفقة رجل البر أحمد الشايقي كما تتحدث بعض المصادر التي وجدتها.

يعتبر هذا المسجد من أكبر مساجد مدينة عطبرة، وتبلغ مساحة قاعة الصلاة الرئيسية ١٦٠٠م٢، بينما تبلغ مساحة قاعة الصلاة الخاصة بالنساء ٤٠٠م٢، ويتسع لأربعة آلاف من المصلين. وتوجد في المبنى قاعات وغرف ذات صلة برسالة المسجد التعليمية والاجتماعية، حيث تقام فيه حلقات لتحفيظ القرآن الكريم وتعطى فيه دروس علمية متنوعة بصورة منتظمة.

يمتلك المسجد تصميما يكتنز الكثير من عناصر الجاذببة، وقد انصهرت فيه العديد من خصائص العمارة الإسلامية الأصيلة ومعطيات العمارة العصرية المتطورة، حيث يمتلك منارتين عاليتي الارتفاع، وتزدان كل واحدة منهما بثلاث شرفات أنيقة، ويبدو شكلهما أقرب إلى العمارة المملوكية، وترتفع فوق سطح المسجد قبة كبيرة تحيط بها ٤ قباب أصغر منها متوزعة على الجهات الأربع، وكلها مطلية بلون فيروزي جميل ومزينة بخطوط هندسية بيضاء!

ويمتلك واجهة بالغة الجمال، ولا سيما البوابة الفخمة التي تم الربط بينها وبين المساحات الخضراء في فناء المسجد عبر سلم حجري عريض!

ويتزين داخل المسجد بأعمدة اسطوانية جذابة ونقوش وزخارف بديعة، وقد غطت مساحات من الجدران والسقوف بصورة مدروسة، جاعلةً من المنبر والمحراب لوحة فنية فارهة الجمال!

وبسبب تميز التصميم المعماري وجمال النقوش، فقد صار المسجد مزارا لكثير من الناس، حيث يمتلئ بالمصلين رغم أنه بعيد قليلا عن الأحياء السكنية، إذ يقع في أحد مداخل المدينة.

x