مسجد يوجياكرتا الكبير في مدينة يوجياكرتا في جمهورية اندونيسيا

مسجد يوجياكرتا الكبير في مدينة يوجياكرتا في جمهورية اندونيسيا



مسجد (يوجياكرتا الكبير) في مدينة يوجياكرتا بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

واسمه الرسمي هو مسجد (كومان جيد)، لكنه اشتهر باسم المدينة التي يستوطنها لكونه أكبر مسجد فيها، حيث تمتلئ بالمصلين القاعات المسقوفة والساحات المفتوحة!

يقع هذا المسجد إلى الغرب من مجمع الميدان شمال كراتون بمدينة يوجياكارتا. ويعد المسجد الأكبر في هذه المدينة بل في كل المنطقة التي كانت ذات يوم تشكل سلطنة يوجياكارتا.

وقد تم تأسيسه من قبل هامنجكو بوونو الأول، وأوكل تنفيذ البناء للأمير كياي إبراهيم فقيه والذي كان مهندسا معماريا، وقد تم افتتاح المسجد في ٢٩ مايو من عام ١٧٧٣م الموافق ٦ ربيع الثاني من عام ١١٨٧هـ، ورغم ذلك فإنه ما زال محافظا على تألقه وأناقته!

يحيط بمجمع المسجد وفنائه جدار عالي، ويقع المدخل الرئيسي للمجمع على الجانب الشرقي، وقد تم بناء المسجد على شكل مربع، ومن الواضح أن سقف المبنى الرئيسي هو سقف تاغوج وتمت تغطيته بثلاث لفات، وتقع الأبواب الرئيسية على الجانبين الشرقي والشمالي، وفي الجانب الغربي يرتكز منبر مصنوع من الخشب، وبجانبه يثوي المحراب بجماله المتميز، ويوجد بجانبه مبنى يشبه القفص يسمى مقصورة، وقد تم بناؤها لأسباب أمنية خوفا على السلطان حينما كان يصلي في المسجد!

ويبدو أن الطراز المعماري للمسجد مزيج من المعمارين الإندونيسي والهولندي، وقد تم اقتباس الكثير من أسلوب مسجد ديماك المشهور في إندونيسيا!

يتميز معمار هذا المسجد بوجود أربعة أعمدة رئيسية يقوم عليها الهيكل الكبير مع سقف من ثلاث طبقات، حتى أن المبنى يبدو من بعيد كأنه هرم!

يمتلك المسجد فناء كبيرا تم تسويره بطريقة جميلة، ويقع المبنى في قلب الفناء، وبينما تم رصف مساحات من الفناء للاستفادة منها كمصلى إضافي حينما يكثر المصلون في الأعياد والمناسبات الدينية، فإن بقية المساحة تزدان بالأشجار والنباتات التي تمنح المسجد مزيدا من الجمال.

x