مسجد لالة عبلة في مدينة طنجة في المملكة المغربية ١

مسجد لالة عبلة في مدينة طنجة في المملكة المغربية ١



#مسجد (لالة عبلة) في مدينة طنجة بالمملكة المغربية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد عند نهاية شارع محمد السادس بمحاذاة ميناء الصيد الجديد بمدينة طنجة التي تقابل الأراضي الأسبانية وتطل على مضيق جبل طارق. وقد دشنه الملك محمد السادس في يونيو ٢٠١٨م وسماه بهذا الاسم تخليدا لاسم جدته، فهي أم والده الملك الحسن الثاني وزوجة جده الملك محمد الخامس.

وكانت الحكومة المغربية قد قامت ببناء هذا المسجد ضمن خطتها لتطوير الميناء، وبلغت التكلفة الكلية ٢٦ مليون درهم.

وقد جرى التشييد في موقع مهم جدا يطل على مضيق جبل طارق، وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض التي خصصت له ٥٧١٢م٢، وتم البناء على نصف هذه المساحة تقريبا بينما تم تخصيص بقية المساحة كساحة تتبع المسجد وبعض المسطحات الخضراء. وتبلغ طاقته الاستيعابية ١٩٠٠ مصل من الرجال والنساء في مصليين منفصلين.

وبجانب قاعتي الصلاة، يشتمل المسجد على مسكنين للإمام والمؤذن، ومكاتب إدارية وقاعة متعددة الأغراض، ودورات مياه.

ويبدو بوضوح أن المسجد تحفة معمارية متميزة؛ حيث تم تشييده طبقا لمعايير الهندسة المعمارية المغربية المعاصرة والتي استفادت من معطيات التقدم الراهن دون أن تتخلى عن هويتها الأصيلة.

ويشمخ المسجد بمئذنته الشاهقة ذات الشرفة العالية والتي يمكن من خلالها رؤية أرجاء المدينة والبحر وصولا إلى الأراضي الإسبانية والمستعمرة البريطانية في جبل طارق، ويزدان بأعمدته الاسطوانية المقوسة التي تتضافر مع البوابات المرتفعة والأنيقة في منح المسجد جاذبية آسرة، ويزدهي بألوانه الساحرة وزخارفه الرائعة التي يبرع المغاربة في نسجها ويسرفون فيها، لكن مشاهدتي لفيديو افتتاح الملك لهذا المسجد أوضحت أن المسجد خال من الزخارف والنقوش الكثيفة والمعقدة!

x