مسجد السلطان قابوس بن سعيد في مدينة بلهاء في سلطنة عمان ٢

مسجد السلطان قابوس بن سعيد في مدينة بلهاء في سلطنة عمان ٢



#مسجد (السلطان قابوس) في مدينة بهلاء بسلطنة عمان.

أ.د.فؤاد البنا

هذا المسجد واحد من سلسلة المساجد التي بنتها الدولة العمانية في مختلف الولايات والمحافظات باسم السلطان قابوس، وقد جرى تشييده وسط مدينة بهلاء التي تعد من اجمل الواحات وأعرق المدن العمانية، وتتبع محافظة الداخلية. تم افتتاح المسجد بحفل رسمي وشعبي يوم ٢٢ سبتمبر عام ٢٠٠٠م.

يعد هذا المسجد الأكبر في مدينة بهلاء، حيث شيد على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية ٤٠٠٠٠م٢، وتبلغ مساحة القاعة الرئيسية للصلاة ١٣٥٠م٢، وتتسع لحوالي ٢٢٥٠ مصليا. وبجانب القاعة الرئيسية للصلاة يتكون المسجد من صحن مفتوح وتحيط به ٣ أروقة قائمة على أعمدة اسطوانية مزدوجة، ويتسع الصرح لعدد كبير من المصلين في حالة امتلاء القاعة المسقوفة. ويتضمن المبنى مصلى للنساء يتسع لأكثر من ٢٠٠ مصلية، وتتبعه مدرسة متكاملة لتحفيظ القرآن الكريم، وتقوم بجانب التحفيظ بتدريس علوم الشريعة الإسلامية واللغة العربية. ويوجد في المبنى غرفة لإمام المسجد تبلغ مساحتها أكثر من ٥٤م٢، بجانب سلسلة من المواضئ ودورات المياه. وفي فناء المسجد الواسع توجد مساحات عريضة تم تخضيرها مما رفع من أسهم هذا المسجد وزاده جمالا، وبهذا الصدد فإن المسجد يمتلك محطة لتنقية مياه الوضوء من أجل الاستفادة منها في ري الأشجار وسقي حديقة المسجد!

تم تصميم المسجد وفق نمط متميز جرى المزج فيه بين الأصالة والمعاصرة بمقادير مدروسة مع استحضار نصيب مقدر من النمط الأندلسي، فظهر بكل هذا التألق والتأنق، ولا سيما واجهته التي اكتنزت عددا من اللوحات الجمالية البديعة، وأهمها المدخل الأنيق والبوابة الفخمة ثم القبة والمنارتان.

يزدان المسجد بمنارتين شاهقتين يبلغ ارتفاع كل واحدة منهما ٤٩.٥م، وتقعان على جانبي المدخل الرئيسي خلف صحن المسجد، وتتميزان بشكلهما الرباعي الذي تضمن عددا من النوافذ والشرفات الجذابة!

ويزداد جمال المسجد بانبثاق قبتين ساحرتين في سقفه بصورة متميزة، إذ ترتفع القبة الكبرى منهما فوق قاعة الصلاة الرئيسية كأنها تاج على رؤوس المصلين، ويبلغ ارتفاعها ٢٧.٥م، أما القبة الثانية فتقع فوق مدخل المسجد مزينةً واجهة المبنى!

يمتلك المسجد أربعة مداخل، المدخل الرئيسي الذي يدلف الجميع منه، والمدخل الخاص للضيوف وكبار الشخصيات، بجانب مدخلين خاصين بالمواقف العامة للسيارات، حيث يمتلك المسجد مواقف واسعة للسيارات.

x