مسجد ضفة النهر الصوفي في مدينة ديربان في جمهورية جنوب افريقيا ٢

مسجد ضفة النهر الصوفي في مدينة ديربان في جمهورية جنوب افريقيا ٢



مسجد (ضفة النهر) الصوفي في مدينة ديربان بجمهورية جنوب إفريقيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في طرف مدينة ديربان الواقعة في إقليم كوازولو ناتال في جمهورية جنوب إفريقيا. وقد بناه داعية مسلم من أصل هندي يدعى شاه غلام محمد حبيبي واشتهر باسم صوفي صاحب، والذي ولد عام ١٨٥٠م في الهند. وكان شيخه الصوفي قد أخبره بوجود بيئة خصبة للدعوة الإسلامية في جنوب إفريقيا فشدّ إليها الرحال سنة ١٨٩٥م، وبعد وصوله إليها قام بتأسيس مسجد صغير وزاوية صوفية في ريفرسايد، حتى تكون ملاذًا روحيًا له ولتلاميذه، وكان هذا المبنى فاتحة للعديد من المباني التي أنشأها بعد ذلك في أجزاء مختلفة من جنوب إفريقيا، وتتابعت بعد ذلك المراكز الدعوية التي بناها ووصلت إلى ٦ مراكز و١٢ مسجدا و١٣ مدرسة، وتركزت أغلبها في مدينة ديربان وأكنافها، وقد واصل السير في هذا الدرب حتى توفي سنة ١٩١١م وقبر في أول مبنى بناه.

ويعد هذا المسجد من أجمل المساجد التي بناها هذا الداعية الصوفي؛ حيث يسيل جمال هذا المبنى بصورة تسحر الألباب، حيث تم بناؤه في مكان مرتفع وسط الطبيعة الخلابة، واختير له تصميم متفرد تم المزج فيه بين النمط المعماري الهندي والنمط السائد في هذه البلاد بما فيه من مؤثرات إنجليزية، مع اقتباس بعض الأمور من المعمار الصوفي عند العرب ولا سيما اليمنيين الذين لهم حضور بارز في جنوب شرق آسيا والهند ومن ثم في جنوب إفريقيا !

يمتلك هذا المسجد تصميما جذابا وهيكلا مرتفعا تم طلاؤه بلون ناصع البياض مع تحليته بخطوط وزخارف ذهبية رائعة، مما منحه أناقة عالية.

للمسجد مئذنة واحدة كبيرة ذات شرفتين وقبة ضخمة وعدد من المآذن والقباب الصغيرة، وبجانب المسجد يوجد مبنى أصغر لا يقل عنه في جماله ويحتوي قبر الرجل الصوفي الذي بنى المسجد، وتمت العناية بهذا المبنى مع مرور الأيام من قبل الأتباع حتى صار تحفة معمارية بالغة الروعة، وأضيفت بجانبه مئذنة ذات تصميم مبهر!

ويقع المبنيان داخل سور جميل، وأضيفت مباني أخرى كزاوية ومدرسة ومساكن، وتوزعت بقية المساحة بين حديقة ومقبرة للمسلمين، وتوجد بجانب مبنى الضريح نافورة بالغة الأناقة!

x