مسجد بايراكلي في مدينة بيجا في جمهورية كوسوفو ٤

مسجد بايراكلي في مدينة بيجا في جمهورية كوسوفو ٤



مسجد (بايراكلي) في مدينة بيجا بجمهورية كوسوفو.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط بازار بيه الذي يعد السوق التاريخي للمدينة، وهو أكبر مسجد في مدينة بيجا التي هي عاصمة إحدى المقاطعات السبع التي تتكون منها جمهورية كوسوفو المستقلة عن صربيا عام ٢٠٠٨م بعد حرب دامية، ويطلق الصرب على بيجا اسم بيتش.

بني المسجد في عام ١٤٧١م من قبل السلطان محمد الفاتح، في هذه المنطقة التي سارع أهلها إلى اعتناق الإسلام حتى لم يبق إلا النزر اليسير ممن لم يعتنقوه، وتبلغ نسبة المسلمين اليوم في كوسوفو ما بين ٩٣ و٩٥% من السكان.

وكان هذا المسجد قد أُحرِق خلال عام ١٩٤٣م من قبل القوات الإيطالية التي أحرقت بازار بيه بالكامل أثناء الحرب العالمية الثانية، ولكن تم تجديده من قبل المسلمين، ومن حسن حظه أو من حسن حظ جيرانه أنه لم يتضرر خلال الحرب التي شنتها صربيا على كوسوفو عام ١٩٩٩م واستمرت بضع سنوات حتى تم انتزاع الاستقلال سنة ٢٠٠٨م من بين أنياب الصرب الأرثوذكس!

ومن الواضح أن المسجد مبني على الطراز العثماني الصرف، ويتزين بقبة واحدة ذات تصميم جذاب وهي مكونة من ثمانية أضلاع، وتؤكد المصادر التاريخية أنها أقدم وأعلى قبة بين المساجد التي تتجمل بها هذه المدينة المسلمة. ويمتلك المسجد مئذنة قلمية رائعة ذات شرفة واحدة تطل على أرجاء المدينة.

أما في الداخل فإن المسجد يزخر بالزخارف والنقوش البديعة مثل كل التحف التي تزدان بها المساجد العثمانية!

x