المسجد العثماني في مدينة نانت في جمهورية فرنسا 1

المسجد العثماني في مدينة نانت في جمهورية فرنسا 1



(المسجد العثماني) في مدينة نانت بجمهورية فرنسا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة اللوار بمدينة نانت التي تقع غرب فرنسا وتجثم على ساحل المحيط الأطلسي. وقد شيد من قبل الجمعية الإسلامية التركية في مدينة نانت، لتلبية حاجة الجالية المسلمة الكبيرة في هذه المدينة، حيث خاضت الجمعية في البداية معركة قانونية حتى حصلت على موافقة البلدية في عام ٢٠٠٣م، وبدأ العمل في الإنشاء عام ٢٠٠٥م ليتحقق الإنجاز ويتم الافتتاح في عام ٢٠١٠م.

هذا المبنى المتميز يجمع بين الحجم الكبير والتفاصيل الجميلة، وهو يضم مسجداً لإقامة سائر الصلوات اليومية والأسبوعية والسنوية، يتسع لعدد كبير من المصلين لكننا لم نستطع التعرف على العدد بالضبط، وموضأة بنيت على الطراز العثماني الأنيق، ومبنى جمعية ثقافية تتولى تعريف المسلمين بدينهم وتكافح جهود التذويب للهوية الإسلامية التي تقوم بها العلمانية المتطرفة في فرنسا، حيث تتولى الجمعية إقامة فعاليات ثقافية عديدة منتظمة ومناسباتية وغير تقليدية بحسب الحاجة القائمة والإمكانات المتوافرة، هذا بجانب أساسيات المساجد الكبيرة؛ من مكاتب إدارية ودورات مياه ومواقف للسيارات !

وقد صمم هذا المسجد بتوليفة جمعت بين المعمارين العثماني والسلجوقي مع بعض البصمات العصرية؛ حيث يمتلك المسجد مئذنة قلمية ذات شرفتين، وتمتاز بنقوشها البديعة، وترتفع فوق سطح المسجد قبة عريضة ذات ارتفاع معتدل وتم طلاؤها باللون البني الذي يعد أحد أكثر الألوان استخداما في القباب العثمانية!

بني المسجد بالإسمنت المسلح، وتم كسوة الواجهة البارزة بالحجر الجيري المنحوت والذي جلب من تركيا خصيصا، وتتزين الجدران الداخلية بالزخارف والنقوش الإسلامية الجميلة، وزين المحراب بالقيشاني الأزرق.

x