مسجد بيبي هيبت في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان 2

مسجد بيبي هيبت في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان 2



مسجد (بيبي – هيبت) في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان.

أ.د.فؤاد البنا

هو أحد أبرز مساجد مدينة باكو ومن أكثرها جمالا، ويُعرف هذا المسجد عند عامة الناس باسم مسجد فاطمة، ويشاع بأن القبر الموجود في المسجد هو قبر فاطمة بنت موسى الكاظم، وهو أحد الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الجعفرية!

شُيِّد البناء الأصلي سنة ١٢٨١م على يد الشروان شاه فروخ زاده الثاني، وتعرض لتقلبات الزمن حتى أصابه التقادم، وقام البلاشفة الشيوعيون بهدمه سنة ١٩٣٦م. وقد تم تشييد المبنى الحالي خلال عقد التسعينيَّات من القرن العشرين.

تم تشييد هذا المبنى الرائع وفق تصميم ملتزم بنمط العمارة الإسلامية الذي يبرز في منطقة بحر قزوين حيث التلاقح بين الأنماط العربية والتركية والفارسية، وقام بتصميمه المهندس المعماري محمود بن سعد.

يزدان المسجد بمئذنتين رائعتين تم دمج قاعدتيهما في المبنى، ويتجمل بثلاث قباب أروع؛ حيث تمتلك المآذن والقباب تصميما متميزا وتحوز ذخائر فنية نفيسة، مما رفع من أسهم هذا المسجد وجعله تحفة فنية مدهشة!

ويبدو أن المهندس المعماري قد تأثر في تصميمه للساحة الخارجية بباحات المسجد الأقصى؛ حيث نرى الساحات الواسعة والأحجار الرائعة، ونرى الأسوار قد تم نقشها بالخط العربي الجميل!

ومما يزيد من جمال المسجد موقعه المتميز؛ حيث يعطي ظهره للجبل ووجهه للبحر القريب منه، وكأنه يراقب ما يأتي من البحر بينما يقوم الجبل بحراسته، ويمتلك ساحة واسعة تتسع لعدد كبير من المصلين وتكتنفها عدد من النوافير الأنيقة!

ومن الجميل أن يأتي الناس لزيارة هذا المسجد كمعبد إسلامي وجوهرة معمارية ذات قيمة تأريخية، ولكن من المؤسف أن تأتي أفواج من الباحثين عن جلب المنافع ودفع الأضرار من الشيعة ومن بعض السنة للتمسح بأعتاب القبر الموجود في أكناف القبر!

ومن العجيب أن العديد من الأزواج في مدينة باكو يذهبون لعقد قرانهم في هذا المسجد!

x