مسجد المهتدي بالله في مدينة بندر سري بيكاوان عاصمة سلطنة بروناي

مسجد المهتدي بالله في مدينة بندر سري بيكاوان عاصمة سلطنة بروناي



مسجد (المهتدي بالله) في مدينة بندر سري بيكاوان عاصمة بروناي.

أ.د.فؤاد البنا

يبدو أن تسمية المسجد بهذا الاسم نسبة إلى الابن الأكبر للسلطان حسن بلقيه؛ ذلك أنه يحمل اسم المهتدي بالله، وهو ولي العهد في هذه السلطنة الإسلامية الغنية بجمالها وثرواتها الطبيعية والتي تقع في منطقة استوائية وسط المحيط الهندي بجانب شقيقتيها الكبيرتين إندونيسيا وماليزيا.

بدأ بناء مسجد المهتدي بالله في شهر سبتمبر من عام ١٩٨٣م، واكتمل بناؤه في شهر مايو من عام ١٩٨٧م، واختار القائمون عليه أن يتم الافتتاح في يوم جمعة تبركاً بهذا اليوم العظيم، ووافق ذلك اليوم تأريخ ٢٠ ذي القعدة ١٤٠٧هـ، وقد باشر السلطان الحاج حسن البلقية افتتاح المسجد بنفسه وسط حضور رسمي وشعبي كبيرين، حيث صادف الافتتاح ذكرى ميلاده!

يعد هذا المسجد من المساجد العائمة، وقد تم اختيار مكان تشييده في منطقة ذات طبيعة خلابة وسط الأشجار الشديدة الخضرة والمياه اللازوردية الزرقاء التي يكون عليها النهر حينما لا تعكره مياه السيول!

وتم بناؤه على مساحة تقارب ٢٥٠٠م٢، ويمكن الوصول إليه عن طريق البر أو النهر بسهولة، وقد بلغت تكاليف البناء حوالي ٣ مليون و٣٧٠ ألف دولار أمريكي.

ويتسع مصلى المسجد لأكثر من ١١٠٠ مصل في وقت واحد، لكنه يوفر للمجتمع المسلم خدمات أخرى، مثل تجهيز الجنائز وتشييعها، وترتيب عقود الزواج، وتوسيع مساحات الوعي، وبجانب ذلك فإنه يمتلك مكتبة عامة غنية بالمراجع العامة ولا سيما ذات الصلة بعلوم الشريعة، ثم إنه مزار مهم ضمن خارطة السياحة الدينية وسط الطبيعة الغنّاء!

x