مسجد نور الله في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان

مسجد نور الله في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان



مسجد (نور الله) في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان التابعة للاتحاد الروسي.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان ذات الحكم الذاتي في إطار الاتحاد الروسي، وينطق اسمه عند الأهالي نورول أي نور الله!

يعتبر هذا المبنى من المساجد الأثرية في مدينة قازان؛ إذ يعود تأريخ بنائه إلى نهاية أربعينيات القرن التاسع عشر، أي أن عمره قارب القرنين.

بعد قيام الثورة الشيوعية تم إغلاق المسجد، ثم قامت السلطات الشيوعية في تتارستان بتدميره جزئيا، وظل الحال على ما هو عليه إلى أن سقطت الشيوعية؛ حيث عاد المسجد إلى أهله وتم إجراء ترميم أولي ليفتح المسجد أبوابه أمام المصلين سنة ١٩٩٢م.

وقرب نهاية التسعينات من القرن الماضي أُعيد بناء المسجد من جديد وفق المعمار التتري الممزوج بالفنّين العربي والتركي، ليبدو كما نراه في الصور!

يتكون هيكل المسجد من طابقين تم طليهما باللون الأبيض، مع تطعيم القبة ورأس المنارة والسطح المدبب للصالة العريضة وبعض الخطوط الزخرفية باللون الأخضر!

يحتوي المسجد على قاعة فسيحة ذات قبة مرتفعة ومفلطحة من فوق، وتتسع لمئات المصلين، ويوجد مبنى آخر طويل على الشارع يستخدم كقاعات وفصول دراسية، بجانب الوظائف الاجتماعية للمسجد.

وترتفع فوق المدخل الجنوبي للمسجد مئذنة قلمية عريضة، وتتكون من ثلاث طبقات وشرفة واحدة، وقد مال تصميمها إلى النمط العثماني في العمارة، وأكثر ما يميز المسجد هو تصميمه القريب من الشكل الهرمي والذي تعلوه قبة دائرية خضراء وقاعدة بيضاء ويعلوها هلال ذهبي أنيق!

ومن الواضح أن تزيين الجزء الخارجي من المسجد قريب من الزخارف السائدة في البلاد العربية خلال القرون الوسطى مع بصمات مختلفة اقتضتها طبيعة العمارة التتارية في بلد ذي أغلبية تتارية.

ورغم الغياب الطويل للتتار المسلمين عن دينهم، فإن العلماء والدعاة يحاولون إعادتهم إلى أحضان دينهم من جديد، ولا شك في أن المساجد تقع في قلب هذه الجهود ومنها هذا المسجد الذي يعد واحدا من عشرات المساجد التي تزدان بها مدينة قازان وعلى رأسها مسجد قول شريف الذي يعتبر واحدا من أجمل مساجد العالم كله!

x